17-أكتوبر-2023
الجواز السودان

الجواز السوداني

كشف الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة السودانية العميد شرطة فتح الرحمن محمد التوم في تصريح للمكتب الصحفي للشرطة اليوم الثلاثاء عن وصول فريق فني من إدارة الجوازات والسجل المدني إلى العاصمة المصرية القاهرة.

بحسب المكتب الصحفي للشرطة، شرع الفريق الفني في تركيب أجهزة إصدار الرقم الوطني والجواز الإلكتروني للسودانيين في مصر

وبحسب المكتب الصحفي للشرطة، شرع الفريق الفني في تركيب أجهزة إصدار الرقم الوطني والجواز الإلكتروني للسودانيين المقيمين في مصر.

وكانت السفارة السودانية قد أعلنت في منتصف أيلول/سبتمر الماضي عن ترتيبات لإطلاق خدمة إصدار جوازات السفر للسودانيين في مصر "قريبًا"، وقالت إنها تعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية في هذا الصدد.

وفي أواخر آب/أغسطس الماضي، أعلنت الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية السودانية عن بدء إصدار جوازات السفر للسودانيين، بعد توقف خدمات إصدار الجوازات والمستندات الثبوتية لنحو أربعة أشهر جراء المعارك المشتعلة في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات.

https://t.me/ultrasudan

وبلغت رسوم إصدار الجواز السوداني (150) ألف جنيه سوداني للكبار و(75) ألف جنيه للأطفال قبل أن يوجه رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان بمراجعتها، فيما بلغت رسوم إصدار الجواز خارج السودان (250) دولارًا أمريكيًا للكبار و(125) دولارًا أمريكيًا للأطفال.

واستقبلت مصر أكثر من (300) ألف سوداني منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل الماضي، بالإضافة إلى ستة ملايين سوداني كانت تستضيفهم قبل اندلاع الأزمة – بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

وكانت السلطات المصرية قد فرضت في حزيران/يونيو الماضي قيودًا جديدة على منح تأشيرة الدخول إلى أراضيها للسودانيين، تتضمن إلغاء الاستثناءات السابقة للنساء والأطفال أقل من (16) عامًا وكبار السن الذين تجاوزوا الخمسين عامًا من الحصول على تأشيرة دخول مسبقة إلى الأراضي المصرية.