13-أبريل-2020

سكر كنانة (الراكوبة)

كشف وزير الصناعة والتجارة السوداني مدني عباس مدني عن إطلاق مبادرة "سلعتي" لتوفير السلع الأساسية بأسعار الإنتاج مع هامش بسيط للربح.

مدني عباس: جائحة كورونا فرصة مواتية للتخطيط وتلبية الاحتياجات الداخلية لكل البلدان ذات الاقتصاد المتدني عقب إغلاق الدول لأبوابها

وقال الوزير لدىَّ استضافته بتلفزيون السودان إن وزارته تسعى لطرح (11) سلعة من السلع الأساسية وضمان وصولها للمواطن بسعر الإنتاج، وتوقع هبوط أسعار السكر بحلول شهر رمضان.

وأكد عباس عدم ابتعاده عن الشارع ومعرفته بمدى المعاناة اليومية للمواطنين، وأضاف: "نحنا ما بعدنا من الشارع وبنحس بالمعاناة بشكل يومي".

اقرأ/ي أيضًا: مصدر حكومي: الحرية والتغيير تتهرب من تبني مطلب "الحلو" بعلمانية الدولة

وأشار عباس إلى عمله الدؤوب مع كافة الجهات ذات الصلة لعودة الجمعيات التعاونية مرة أخرى لوضع حد للمفسدين الذين يستغلون الاتجار في السلع الضرورية.

وشكا وزير الصناعة من عدم وجود قانون في البلاد للتجارة والاستثمار، وأكد سعيهم لإيجاد بنية قانونية متينة تستند عليها السلطة لحماية المواطنين، ومحاربة التخزين والمضاربة في السلع التي اعتبرها سببًا رئيسًا في رفع أسعار سلعة السكر.

فيما اعتبر مدني جائحة كورونا فرصة مواتية للتخطيط وتلبية الاحتياجات الداخلية لكل البلدان ذات الاقتصاد المتدني عقب إغلاق الدول لأبوابها. في وقت دافع فيه الوزير عن قراره الخاص بوقف استيراد السيارات مؤكدًا أن عدد السيارات التي تم استيرادها خلال شهر بلغت نحو (200) ألف سيارة، وهو ما اعتبره عددًا كبيرًا يمكن أن يعادل استيراد عشرة سنوات مقارنة بالسودان الماضية.

وأكد أن دخول مثل هذه الأعداد الكبيرة من السيارات يشكل عبئًا إضافيًا على الدولة سواء في استهلاك الوقود أو وقطع الغيار أو الازدحام المروري، أو الضغط على الطرق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وكيل الكهرباء لـ"الترا سودان": الشركة التركية تباشر عملها في دارفور وكردفان

مذكرة تتهم وزير المالية بالمحسوبية وتقريب منسوبي النظام البائد وتطالب بإقالته