24-فبراير-2021

تعبيرية (تويتر)

الترا سودان| فريق التحرير

انعقد اليوم بمركز عبدالحميد إبراهيم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية الاجتماع الخاص ببرنامج العلاج المجاني بحضور وزير الصحة الاتحادي بروفيسور عمر النجيب ومشاركة الجهات ذات الصلة من الإمدادات الطبية والصيدلة والطب العلاجي والعلاج المجاني والمراكز القومية التخصصية وحماية المستهلك.

عمر النجيب: مستمرون في العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى

وقال وزير الصحة الاتحادي عمر النجيب خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية إن الدواء أحد الإشكاليات الحقيقة وتعهد بأن يكون الدواء المجاني على رأس أولويات الوزارة بجانب توفير الأدوية المنقذة للحياة.

اقرأ/ي أيضًا: نبيل أديب لـ"الترا سودان": أخذنا الفيديوهات الجديدة لفض الاعتصام كبيِّنات

وأكد النجيب أنه سيتم ترتيب الأمور لضمان استمرار العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى، لافتًا لوجود مقدرة حقيقية للكوادر لإنفاذ المشروع ووعد بتوفير الدعم اللازم لاستمراريته.

من جانبها أعلنت مديرة العلاج المجاني الاتحادية فاطمة الزهراء إسماعيل زيادة ميزانية العلاج المجاني هذا العام 2021 بنسبة (157)% عن العام السابق للأدوية المنقذة للحياة ودعم العمليات والمستشفيات والحوادث.

وقالت الزهراء إن الهدف من البرنامج توفير العلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة بطريقة آمنة وسليمة وعاجلة في الزمن المناسب بصورة منتظمة ومستقرة ومجانًا، لافتة لزيادة حصص الولايات من الأدوية والمعامل والغازات عن العام السابق بجانب زيادة مراكز غسيل الكلى من (94) إلى (103) مركزًا وإدخال جراحة القلب للأطفال بدءًا من مركز أحمد قاسم وإدخال كهرباء القلب والتي كانت من أكثر الأمراض التي تحتاج السفر إلى الخارج.

وشددت مديرة العلاج المجاني على ضرورة تعيين صيدلي مسؤول للعلاج المجاني بكل ولاية لضمان رفع الحاجة الفعلية للولاية من الأدوية والمستهلكات الطبية وتفعيل آليات المتابعة والتقييم للإمداد والطلبيات وتحديث القوائم بواسطة لجان استشارية مختصة.

اقرأ/ي أيضًا

هيئة الدفاع تكشف لـ"الترا سودان" ملابسات إعادة القبض على ثوار اللاماب التسعة

رغم القيود.. استئناف تحويلات بنوك إقليمية بالعملة الصعبة إلى السودان