نبيل أديب لـ

نبيل أديب لـ"الترا سودان": أخذنا الفيديوهات الجديدة لفض الاعتصام كبيِّنات

تم تداول مقاطع جديدة تنشر لأول مرة من فض اعتصام القيادة (مواقع التواصل)

كشف رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق فض الاعتصام بالعاصمة والولايات والانتهاكات المصاحبة، المحامي نبيل أديب، عن أخذ الفيديوهات الجديدة التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا لفض الاعتصام، كبيِّنات في انتظار فحصها.

نبيل أديب: رئيس الوزراء لم يتوصل بعد لاتفاق مع الجهة التي تقوم بفحص الفيديوهات

وقال أديب في تصريحه لـ"الترا سودان"،  إن رئيس الوزراء لم يتوصل بعد لاتفاق مع الجهات التي تقوم بفحص مقاطع الفيديو موضع الاتهام.

اقرأ/ي أيضًا: محكمة مدبري انقلاب الإنقاذ ترفع جلساتها بسبب فيروس كورونا

وأشار رئيس اللجنة، إلى أنه لم تصلهم نتائج الاتصالات، ومضى قائلًا: "المساعي جارية، وما زلنا نبحث، وعندما نتوصل لاتفاق سنعلن عنه في وسائل الإعلام".

وكان رئيس اللجنة نبيل أديب، قد كشف لـ"الترا سودان" في تصريحات سابقة، عن لجوء لجنته للاتحاد الإفريقي للاستعانة بخبرات فنية تساعد في عملية التحقيق.

وأوضح رئيس اللجنة في تصريحاته السابقة لـ"الترا سودان"، بأنهم أخطروا رئيس الوزراء بفشل المحاولات مع الاتحاد الإفريقي لتوفير الخبرات الفنية اللازمة، وذلك للتواصل مع جهات أخرى توفر الاحتياجات اللازمة، لأن التفويض الممنوح للجنة بموجب الوثيقة الدستورية يسمح لها بالاستعانة الإقليمية، مؤكدًا بأن رئيس الوزراء بدأ بإجراء اتصالات دولية لطلب خبرات فنية تستعين بها اللجنة بشأن التحقيق.

وعلى صعيد آخر، أكد د. نبيل أديب، بأنهم في انتظار التحقيق حول جثث مشرحة ودمدني مجهولة الهوية التي تم الكشف عنها قبل أيام، للتأكد ما إذا كانت تعود لأحداث فض الاعتصام، وزاد بالقول: "هناك وكيل نيابة يحقق في الأمر، وستظهر النتائج عقب التشريح، وحينها سنتعرف عن ما إذا كانت تعود للقيادة العامة أم لا ".

اقرأ/ي أيضًا: ديوان الحسابات القومي ينفي صحة منشور متداول على مواقع التواصل

وقطع نبيل أديب بعدم استماع اللجنة لرئيس مجلس السيادة ونائبه حتى الآن، رافضًا الإفصاح عن الموعد المتفق عليه لمثولهم أمام اللجنة.

بحسب رئيس لجنة التحقيق تم تأجيل مثول البرهان وحميدتي أمام اللجنة لظروف خاصة بهما 

يذكر أن رئيس اللجنة كان قد أعلن عن تأجيل مثول رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، ونائبه، محمد حمدان دقلو، وقال رئيس اللجنة في تصريحات سابقة لـ"الترا سودان"، أن الظروف الخاصة بالبرهان وحميدتي لم تمكنهما في المثول أمام اللجنة، كاشفًا أن اللجنة شرعت في عمل جدول جديد يحتوي على مثول قادة عسكريين لم يشملهم التحقيق.

اقرأ/ي أيضًا

إليك 5 من أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغات عبر الهاتف الذكي

رئيس مفوضية السلام يتوقع انفراج الأوضاع الاقتصادية ويعلن بدء دمج القوات