10-أكتوبر-2020

عمر قمرالدين - أرشيفية (أسوشيتد برس)

قال وزير الخارجية المكلف، عمر قمرالدين، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "فرانس 24"، إن العمل الذي تقوم به الحكومة الانتقالية لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب "مفصول تمامًا عندنا نحن في السودان من التطبيع"، في إشارة إلى محاولات الإدارة الأمريكية لربط مسألة إزالة السودان من قائمة الإرهاب بالتطبيع مع دولة الاحتلال.

وزير الخارجية: نستعجل إزالة السودان من قائمة الإرهاب ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع

وقال الوزير في المقابلة التي أجراها مع القناة الفرنسية الجمعة 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضية، إن السودان استقل في العام 1956 ووجد إسرائيل قائمة منذ العام 1948، وزاد بالقول "لا زلنا نرى أن القضية في علاقتنا مع إسرائيل ما زالت خاضعة للنقاش، ونحن نستعجل إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع مع إسرائيل أو مع أي دولة أخرى، إذ أن أمريكا هي الدولة التي وضعت السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب وليس إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: "أوتشا": حالات شيكونغونيا في غرب دارفور وحمى نزفية في ست ولايات

وأجاب الوزير على سؤال "فرانس 24" عن استعداد السودان للتطبيع مع إسرائيل، قائلًا: "نحن لسنا على استعداد لعمل أي شيء مع أي دولة أخرى إلا مما يحدده السودان من مصالحه ومن علاقاته الخارجية مع أي دولة أخرى"، وتابع الوزير بالقول: "هذا أمر متروك للسودان وأمر متروك لأولويات السودان من حيث علاقاته الخارجية مع أي دولة أخرى في العالم".

وكان وزير الخارجية قد نفى في وقت سابق، مناقشة الوزارة أمر العلاقات مع تل أبيب بأي شكل كان، وقال إن الوزارة تلقت بدهشة تصريحات المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر بدوي صادق، عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل. وجاء رد قمرالدين بعد ساعات من تصريح الناطق السابق باسم الخارجية، حيدر بدوي صادق لقناة "سكاي نيوز" في 18 آب/أغسطس الماضي، والتي أعلن فيها أن السودان يتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا: فشل تصدير الماشية.. اجتماع تضارب المصالح مع الإهمال الحكومي

يذكر أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك كان قد أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إبان زيارة الأخير للسودان في آب/أغسطس الماضي، أن الحكومة الانتقالية لا تملك التفويض اللازم للتقرير بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأن تفويضها لا يتعدى تنفيذ مهام الحكم في الفترة الانتقالية. ودعا رئيس الوزراء الإدارة الأمريكية لضرورة الفصل بين عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومسألة التطبيع مع إسرائيل.

كان قد صرح في وقت سابق وزير الثقافة والإعلام لـ"الترا سودان" بأن البت في مثل هذه الأمور هو من مهام حكومة منتخبة

 وكان وزير الثقافة والإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية، فيصل محمد صالح، قد صرح لـ"الترا سودان" إبان زيارة الوفد الحكومي بقيادة البرهان لمقابلة نظيره الأمريكي في أبوظبي في أيلول/سبتمبر المنصرم قائلًا: "كنا قد أبلغنا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بموقف حكومة الثورة [من مسألة التطبيع]، وليس لدينا تفويض لاتخاذ قرار في مثل هذه الأمور، وهي من مهام حكومة منتخبة، وما زلنا عند ذات الموقف، ولم نتراجع عنه".

اقرأ/ي أيضًا

عمال أرياب للتعدين يعلنون رفع الإضراب والحكومة تستجيب لمطالبهم

قيادي بـ"قحت": الثورية لم تسم ممثلين للسيادي والوزراء وما يتم تداوله تكهنات