19-فبراير-2024
طفل يتلقى تطعيمًا في أحد المراكز الصحية بالسودان

استمرت حملة التطعيم ضد الكوليرا لستة أيام

أعلن وزير الصحة الاتحادي، هيثم محمد إبراهيم انخفاض معدلات الكوليرا في السودان، وذلك بعد عمليات التطعيم التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

والتقى اليوم الإثنين وزير الصحة الاتحادي نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، مالك عقار بمكتبه في العاصمة الإدارية المؤقتة بورتسودان، حيث تناول اللقاء التدخلات التي تمت في الولايات التي تأثرت بوباء الكوليرا.

استمرت حملة التطعيم ضد الكوليرا لستة أيام

واستمرت حملة التطعيم ضد الكوليرا لستة أيام في الفترة من السابع وحتى الثاني عشر من الشهر الجاري، وقامت بولايات كسلا والبحر الأحمر بالإضافة إلى النيل الأبيض.

وأكد وزير الصحة الاتحادي في تصريح صحفي عقب لقائه بنائب رئيس مجلس السيادة، أن إيصال الخدمات الصحية لكل ولايات وأقاليم السودان أولوية قصوى، ملتزمًا بالعمل على استقرار الإمداد الدوائي خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكد الوزير فيما يختص بموقف الإمداد الدوائي على ضرورة تحقيق الأمن الدوائي في البلاد خاصة في ظل التعقيدات والصعوبات المحلية المتمثلة في فقدان الإمداد الدوائي في الخرطوم والجزيرة، لافتًا إلى أن وزارة الصحة وبدعم من وزارة المالية تمكنت من سد الفجوة الدوائية الأساسية خاصة المنقذة للحياة والمحاليل الوريدية وغسلات الكلى، منوهًا إلى وجود حاجة ماسة للدواء بتكلفة (30) مليون دولار تم رفعها إلى وزارة المالية لتسهيل تمويل الطلبيات الدوائية في الفترة القادمة.

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار ووزير الصحة الاتحادي هيثم إبراهيم
نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار ووزير الصحة الاتحادي هيثم محمد إبراهيم (إعلام وزارة الصحة)

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد حذرت من انتشار الوبائيات في السودان جراء النزوح واللجوء في مناطق مكتظة لا تتوفر فيها إمكانية الحصول على المياه والصرف الصحي والغذاء والخدمات الصحية الأساسية.

وأفاد القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، بيتر غراف بأن الوضع في السودان بمثابة "عاصفة كاملة". وقال إن "النظام الصحي لا يعمل بشكل جيد، وبرنامج تحصين الأطفال ينهار، والأمراض المعدية تنتشر".

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في نيسان/أبريل من العام الماضي، تفشت العديد من الوبائيات في السودان، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من (10) آلاف حالة كوليرا، وخمسة آلاف حالة حصبة، وحوالي ثمانية آلاف حالة لحمى الضنك، وأكثر من (1.2) مليون حالة سريرية للملاريا.