28-أكتوبر-2023
يصطف المرضى بمستشفى القضارف التعليمي لتلقي العلاج

انتشرت الحميات والوبائيات في العديد من الولايات (Getty)

أعلنت الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة بولاية الجزيرة عن عدم رصد أي إصابة بحمى الضنك في آخر تقرير ليوم السبت بالولاية.

الصحة العالمية: عدد حالات الإصابة بحمى الضنك في ست ولايات سودانية بلغت 4100 حالة 

وقالت الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بولاية الجزيرة في تقريرها الذي نشرته اليوم الأحد، إن التقرير التراكمي في الفترة من 18 إلى 27 تشرين الأول/أكتوبر الجاري رصد (125) حالة موجبة بحمى الضنك بينها حالتا وفاة و(149) حالة اشتباه بالحمى.

وناشدت وزارة الصحة بولاية الجزيرة المواطنين بضرورة تفريغ وتجفيف وغسل صهاريج وأواني حفظ المياه و"الأزيار" كل (72) ساعة وتعريضها للشمس لمنع توالد بعوض "الأيديس" المسبب لحمى الضنك داخل المنازل.

وتقول وكالات الأمم المتحدة العاملة في السودان إن انعدام الأمن بجانب النزوح ومحدودية الوصول إلى الأدوية والإمدادات الطبية والكهرباء والمياه لا تزال تشكل تحديات هائلة أمام تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد. 

مرضى ومرافقين بمستشفى في السودان
انتشرت الحميات في ولايات شرق السودان

وقالت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقرير لها إنه تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن (1457) حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، بما في ذلك (64) حالة وفاة، في ولايات القضارف وجنوب كردفان والخرطوم حتى 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري وفقًا لوزارة الصحة الفيدرالية ومنظمة الصحة العالمية. 

ولفتت الصحة العالمية إلى استمرار تفشي أمراض أخرى في عدة ولايات، حيث أبلغت (12) ولاية عن (4123) حالة إصابة بالحصبة و(107) حالات وفاة، كما أبلغت (12) ولاية عن (736.500) حالة إصابة بالملاريا و(22) حالة وفاة مرتبطة بها، وأبلغت ست ولايات عن (4100) حالة إصابة بحمى الضنك مع الوفيات المرتبطة بها.

بانر الترا سودان