08-أبريل-2020

وزارة الصحة الاتحادية (الترا سودان)

عبر وزير الصحة الاتحادية الدكتور أكرم علي التوم عن قلقه من عدم أخذ التدابير الوقائية بشأن فايروس كورونا على محمل الجد من بعض المواطنين، موضحًا أن "الحكومة تتخذ تدابير عالية جدًا حتى لا يصاب مسؤولوها بالفايروس الجديد كما حدث لبعض المسؤولين في دول أخرى".

وزير الصحة: يجب التخلي عن العادات الاجتماعية مثل مرافقة المريض، وهذه واحدة من وسائل حماية المجتمع من الفايروس الجديد

واتهم التوم في تصريحات صحفية الأربعاء، عناصر النظام البائد بشن حملة على التدابير الصحية التي تتخذها الحكومة بالتحريض على الكوادر الطبية وضربهم وإفشال الخطط الصحية، وقال: "بعد عام من الإطاحة بالمخلوع تنشط عناصر البشير في شن حرب على الحكومة لإفشالها".

اقرأ/ي أيضًا: جوبا تعتزم خفض أعداد المقيمين داخل معسكرات الحماية التابعة للأمم المتحدة

وحذر التوم من أن السودان يعاني شح الإمكانيات وطالب بحماية الكوادر الطبية والتحلي بالسلمية وعدم إطلاق ألفاظ نابية في مواجهة الأطباء والعاملين في الحقل الصحي، وقال إن "العبارات المسيئة لا تزال مستمرة". وكشف عن تلقي طبيبة بمستشفى الدروشاب بالخرطوم بحري تهديدات من أحد الاشخاص بالسكين.

ودعا التوم السودانيين إلى التخلي عن العادات الاجتماعية مثل مرافقة المريض، مضيفًا أن هذه واحدة من وسائل حماية المجتمع من الفايروس الجديد، ولفت إلى أن هذه الإجراءات تساعد في إنقاذ حياة الآخرين.

وكرر التوم انتقاداته للتهجم على الأطباء والعاملين في الحقل الصحي أثناء جلب العينات من المشتبه بهم، موضحًا أن أحد المرافقين لمريض ضرب طبيبة في مستشفى الدروشاب بجهاز قياس ضغط الدم.

وقدم وزير الصحة مرافعة طويلة عن أهمية حماية الكوادر الطبية لافتًا إلى أن الحكومة خلال الـ24 ساعة القادمة ستصدر قرارات مهمة لحماية الكوادر الطبية، وأشار إلى أن الإدانات التي صدرت من الحكومة لم تكن كافية.

وقال إن الحكومة ستعلن عن إجراءات قانونية لحماية الكوادر الطبية مطالبًا المواطنين بعدم التكدس في أقسام الطوارئ بالمستشفيات في هذا الوقت، لأن التدابير الصحية يجب أن تنفذ بواسطة الجميع.

وأبان التوم أن الحكومة والشعب السوداني نجحا في مكافحة الكوليرا بالتعاون بين جميع الأطراف محذرًا من أن التراخي إزاء التعامل مع المرض الجديد "كوفيد 19"، سيؤدي إلى خسارة فادحة مثل ما حدث في بعض الدول.

وكشف وزير الصحة عن معارضة شرسة لبعض الأهالي لافتتاح عنابر عزل صحي بالأحياء السكنية لمرضى "كوفيد 19"، وتابع: "يجب أن تثقوا بأن الحكومة لا تريد نقل العدوى إليكم لأن المريض الذي يحتاج إلى العزل ينتمي إلى المجتمع، بالتالي هذه التدابير مهمة للسيطرة على الوباء".

ووصف وزير الصحة الأطباء والكوادر الطبية والصحية بالجيش الأبيض، وقال إنهم ساهموا في الإطاحة بالنظام البائد بالتخطيط للثورة. وتابع: "هذا جيش أبيض من القديسين ويعملون من جيوبهم بأجور ضئيلة للغاية وحتى الآن لم نوفر لهم رواتب عالية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

توزيع مساعدات غذائية للمواطنين بجنوب السودان تفاديًا لانتشار كورونا

مسؤولون بوزارة الطاقة ينهون فترة الحجر الصحي عقب عودتهم من كند