06-أبريل-2020

اجتماع لنساء بأحد معسكرات الحماية التابعة للأمم المتحدة بمدينة ملكال (Getty)

أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان عزمها تقليل عدد المدنيين المتواجدين بمعسكرات الحماية المنتشرة بالبلاد -بالتعاون مع البعثة الاممية- في إطار خطتها لمجابهة انتشار فيروس كورونا الجديد، ويأتي هذا التوجه بعد يوم واحد من إعلان الحكومة وجود أول حالة إصابة مؤكدة بوباء "كوفيد 19" لموظفة تابعة للبعثة الأممية بجوبا.

وزير الشؤون الإنسانية: سنتحدث إلى الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين لتقليل أعداد المواطنين المتواجدين داخل المخيمات الأممية الستة

وقال بيتر ميان، وزير الشؤون الإنسانية بجنوب السودان في تصريحات لـ"ألترا سودان": "سنتحدث إلى الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين لتقليل أعداد المواطنين المتواجدين داخل المخيمات الأممية الستة، وإذا كان هناك أشخاص يرغبون في العودة إلى مناطقهم، فإننا سننظر في الطريقة المثلى لترحيلهم".

اقرأ/ي أيضًا: قرار مرتقب بزيادة أسعار الخبز يشترط زيادة الوزن وإلغاء تصاديق الوكلاء

وأعلن الوزير ميان عن ترحيبهم في الحكومة بأي مبادرة تهدف لمساعدة المدنيين المقيمين داخل معسكرات البعثة الأممية، للعودة إلى مناطقهم الأصلية، وأردف بالقول: "ترحب الحكومة بأي مبادرة تهدف لإعادة هؤلاء النازحين إلى مناطقهم الأصلية، لكن علينا أن نتبع أيضًا إجراءات السلامة والضوابط التي وضعتها الأمم المتحدة".

وبحسب إحصاءات الأمم المتحدة، هناك حوالي (187942) من المدنيين يتواجدون داخل معسكرات الأمم الستة المنتشرة في أرجاء البلاد، وذلك بعد فرارهم من أحداث العنف التي وقعت في العام 2013 خوفًا على حياتهم من الاستهداف، ولم يتمكنوا حتى الآن من العودة إلى ديارهم بسبب استمرار القتال.

والشهر الماضي وجهت الحكومة الانتقالية نداءً للمدنيين المقيمين داخل معسكرات الأمم المتحدة في جوبا، واو، ملكال، بانتيو، ياي وبور، بالخروج والعودة إلى مناطقهم بعد توقف القتال بين الحكومة والمعارضة.

وأعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان أمس الأحد عن ظهور أول حالة إصابة بمرض "كوفيد 19" لمواطنة أجنبية تعمل لدى بعثة الأمم المتحدة بجوبا، بعد دخولها البلاد في يوم 28 شباط/فبراير، بحسب البيان الصادر عن اللجنة الحكومية العليا لمجابهة فيروس كورونا الجديد.

اقرأ/ي أيضًا: جهاز المخابرات ينشر قوات لحماية حصاد القمح في سبع ولايات سودانية

وأعلنت البعثة الأممية بجنوب السودان في بيانٍ لها أمس بأنها تأكدت من وجود إصابة بالمرض لواحدة من موظفيها، وأنه تم عزل المصابة وهي تخضع للعلاج، كما أكدت البعثة على أنها ستقوم بحصر جميع الأشخاص الذين خالطوا الحالة الأولى منذ وصولها للبلاد بغرض إخضاعهم للفحص وعزلهم احترازيًا لفترة 14 يومًا.

وطالبت سلطات وزارة الصحة في جنوب السودان جميع المواطنين التزام الهدوء واتباع الإرشادات الصحية الضرورية اللازمة للوقاية من المرض مثل وقف الاختلاط وعدم المصافحة وغسل الأيدي بانتظام.

وكانت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان قد أعلنت الشهر المنصرم عن جملة من الإجراءات التي تهدف لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد، حيث وجهت بإغلاق المدارس والجامعات الحكومية والخاصة لفترة شهر، كما أمرت بمنع التجمعات العامة والمناسبات الاجتماعية والرياضية والتجمعات الدينية والصلوات، إلى جانب فرض حالة حظر التجول منذ الساعة الثامنة مساءً وحتي السادسة صباحًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إغلاق مدينة الرنك لمدة 14 يومًا بعد فرار 500 شخص من الحجر الصحي

جوبا: توقيف أكثر من 300 شخص تسللوا عبر الحدود ووضعهم في الحجر الصحي