17-فبراير-2023
ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا

قالت لجنة الوساطة الجنوبية في بيانها الختامي لورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، إن الورشة خلصت لـ"مصفوفة محدثة لتنفيذ الاتفاق، مؤكدة موافقة الطرفين عليها توطئة للتوقيع عليها في الجلسة الختامية يوم غد السبت.

سيحضر التوقيع في الجلسة الختامية الرئيس سلفا كير ميارديت راعي الاتفاقية، والأطراف الدولية والإقليمية الضامنة والشاهدة على الاتفاق

وسيحضر التوقيع الذي سيتم غدًا بالعاصمة جوبا، الرئيس سلفا كير ميارديت راعي الاتفاقية، والأطراف الدولية والإقليمية الضامنة والشاهدة على الاتفاق.

وقال مقرر لجنة الوساطة دكتور ضيو مطوك، في تصريح صحفي، في ختام مداولات اللجان الفنية للحكومة وأطراف العملية السلمية، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، إن الورشة اتبعت منهجية عرض كافة بروتوكولات الاتفاق، ووقفت على التحديات والعقبات التي صاحبت التنفيذ، بوضع تصور متكامل لتحديث مصفوفة الاتفاق ورفعها لقادة الاتفاق لإجازتها والتوقيع عليها - بحسب ما نقل مجلس السيادة.

وأضاف د. ضيو مطوك، أن الورشة هدفت إلى تقييم تنفيذ الاتفاق، والوقوف على أوجه القصور في تنفيذه، وتذليل العقبات والتحديات وإنشاء آليات للمتابعة والمراقبة والتقييم لضمان التنفيذ بالكفاءة المطلوبة.

https://t.me/ultrasudan

وأكد مقرر لجنة الوساطة ، مشاركة كبار المفاوضين من حكومة السودان وأطراف العملية السلمية والضامنين والشهود، في فعاليات ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

وكانت الآلية الثلاثية الميسرة للعملية السياسية قد أعلنت في بيان لها أمس الخميس، ترحيبها بورشة جوبا، وقالت إنها تأتي مكملة للورشة التي أقامتها بالخرطوم والتي حضرتها أطراف الاتفاق الإطاري.