16-فبراير-2023
حمدوك وسلفا كير والبرهان توقيع اتفاق سلام السودان

كانت الآلية قد أقامت مؤتمرًا لتقييم اتفاق سلام السودان ضمن المرحلة النهائية للعملية السياسية

رحبت الآلية الثلاثية المشتركة، بورشة تقييم تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، واعتبرتها مكملة للورشة التي نظمتها الآلية حول اتفاق جوبا في الخرطوم في 31 كانون الثاني/ يناير 2023 ضمن القضايا الخمس، والتي تناقشها أطراف الاتفاق الإطاري في مؤتمرات لإدراج مقرراتها في الاتفاق النهائي للعملية السياسية.

وغادر صباح اليوم قادة حركات الكفاح المسلح إلى جوبا، عاصمة دولة جنوب السودان للانضمام إلى ورشة تقييم تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان التي انطلقت الاثنين الماضي بمشاركة كبار المفاوضين من الحركات المسلحة وبحضور رئيس آلية الوساطة، توت قلواك، والدكتور ضيو مطوك، مقرر الوساطة، وعضو مجلس السيادة الانتقالي ورئيس الوفد السوداني، الفريق أول ياسر العطا، ووزير الدفاع السوداني، يس إبراهيم، والمستشار الخاص لرئيس جمهورية تشاد، و سفير جمهورية مصر العربية.

الآلية الثلاثية: أكدت ورشة الخرطوم لتقييم اتفاق جوبا على الحاجة إلى بذل جهود متجددة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام بشكل كامل وأفضل

وأشارت الآلية الثلاثية إلى أن الورشة التي عقدتها في الخرطوم، شارك فيها أكثر من (700) مشارك، وناقشت أسباب الصراع وأولويات واحتياجات أصحاب المصلحة في المجتمع من النساء، والنازحين، والمزارعين، والرعاة. كما ناقشت الورشة -وفقًا لبيان الآلية الثلاثية- السمات الرئيسية لاتفاقية جوبا للسلام بما في ذلك المفوضيات، والآليات الرئيسية، ومكاسب النوع الاجتماعي، وتحديات التنفيذ، بالإضافة لدور الشركاء الدوليين والإقليميين.

ووفقًا لبيان للآلية الثلاثية اطلع عليه "الترا سودان"، أكدت ورشة الخرطوم لتقييم اتفاق جوبا على الحاجة إلى بذل "جهود متجددة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام بشكل كامل وأفضل"، وتنشيط الاتفاقية مع "الحفاظ على مكاسبها". كما أكدت على أهمية الحفاظ على مكاسب النوع الاجتماعي وتعزيز مشاركة المرأة في عمليات السلام. وكشفت الآلية عن مشاركتها نسخة من التوصيات مع حكومة جنوب السودان للمساعدة في إثراء المداولات في ورشة العمل الخاصة بهم حول إعادة تحديد الأولويات ومراجعة مصفوفات تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام.

وانضم صباح اليوم إلى ورشة جوبا كل من رئيس حركة/ جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي، ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، مالك عقار إير، ورئيس التحالف السوداني، الجنرال خميس أبكر، والناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية، أسامة سعيد، ورئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، خالد شاويش. ومن الجانب الحكومي، وصل عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي.

https://t.me/ultrasudan

وقال مناوي في تغريدة صباح اليوم قبيل مغادرته إلى جوبا، إن الاتفاقية واجهت "تجاهلًا كبيرًا" وأنه "لا بد من إعادة النظر في سير مصفوفة التنفيذ لا سيما في هذه الظروف والتحديات الصعبة في البلاد". ويأمل مناوي -حسب التغريدة- أن يفتح آفاقًا أخرى مع رفقاء السلام والضامنين وكل المهتمين بمصير السودان.

وتستمر ورشة تقييم تنفيذ اتفاقية جوبا المنعقدة حاليًا في عاصمة جنوب السودان، تستمر حتى الثامن عشر من شباط/ فبراير الجاري، وستناقش معوقات تنفيذ الاتفاق والتحديات التي صاحبته، ومن المؤمل أن تخرج بتوصيات تمكن من اتخاذ قرارات لتفعيل الآليات المقررة وفقًا لاتفاق السلام.