29-أغسطس-2023
احتجاجات خلال محاكمة "توباك"

احتجاجات خلال محاكمة "توباك" (أرشيفية)

قالت نضال سليمان – والدة الثائر محمد آدم الشهير بـ"توباك" إن شرطة المباحث الجنائية بولاية نهر النيل ترفض الإفراج عن ابنها رغم شطب النيابة البلاغ المدون ضده تحت المادة (44) إجراءات.

والدة محمد آدم "توباك" لـ"الترا سودان": شرطة المباحث في الدامر أبلغتنا بأن ابني مقبوض عليه بموجب المادة (130) من القانون الجنائي

وأوضحت والدة محمد آدم "توباك" في حديثها إلى "الترا سودان" أن شرطة المباحث بمدينة الدامر أخبرتها بأن ابنها مقبوض عليه بموجب المادة (130) من القانون الجنائي السوداني (القتل العمد)، لافتةً إلى رفضهم تسليم أمر الإفراج الصادر عن النيابة إلى مدير سجن شرطة الدامر حيث يوجد "توباك"، فضلًا عن منع الزيارة منه رغم صدور أمر من النيابة يسمح لوالدته بالزيارة – طبقًا لنضال سليمان.

وقد اتهمت السلطات محمد الفاتح ومحمد آدم الشهير بـ"توباك" وأحمد الفاتح "الننة" ومصعب شريف بقتل العميد شرطة علي محمد حامد بريمة، فيما اتهمت الطبيبة زينب الأمين بالتستر الجنائي، وذلك خلال تظاهرات في محيط موقف "شروني" بوسط الخرطوم، في منتصف كانون الثاني/يناير من العام الماضي.

https://t.me/ultrasudan

وعقدت أولى جلسات المحاكمة بمعهد العلوم القضائية في 29 أيار/مايو الماضي. وقدمت هيئة الدفاع عددًا من الطلبات من بينها عرض المتهمين على طبيب.

وفي الجلسة الثانية قررت محكمة الموضوع بالخرطوم تعليق جلسات محاكمة المقبوض عليهم على ذمة القضية إلى أجل غير مسمى.

وقبضت السلطات بولاية نهر النيل على محمد آدم الشهير بـ"توباك" في منتصف آب/أغسطس الجاري. وسُلم إلى الاستخبارات العسكرية من قسم شرطة عطبرة، قبل أن يُنقل إلى قسم شرطة الدامر.

وقالت نضال سليمان في حديث سابق إلى "الترا سودان" إنها تمكنت من رؤية آثار التعذيب على جسد "توباك" بعد أن سُمح لها بزيارته عن بعد، لافتةً إلى أنه لم يتناول علاج الضغط طوال فترة حبسه.