15-يوليو-2022
عبدالفتاح االبرهان رئيس مجلس السيادة السوداني

قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان

هاجم حزب المؤتمر السوداني، رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان ووصفه بـ"غير المؤهل لقيادة أيّ من مؤسسات الدولة التي من واجبها أن تعبر عن الجميع".

واعتبر بيانٌ عن صادر حزب المؤتمر السوداني تحصل عليه "الترا سودان" - اعتبر خطاب قائد الانقلاب عبدالفتاح البرهان الذي ألقاه في ولاية نهر النيل "مسلكًا خطيرًا لاستدرار النعرات البدائية وتقويض أسس الدولة الحديث".

ناشط سياسي: مثل هذه الخطابات هي المقدمة الأولى لحرب قد تمتد لسنوات في بلاد لا تحتمل مثل هذا النوع من الخطابات

وكان رئيس مجلس السيادة قد ظهر في مقطع مصوّر وهو يُلقي خطابًا في مناسبة اجتماعية خلال عطلة عيد الأضحى، وردت به عبارات وصفها البعض بـ"العنصرية" تجاه المجموعات السكانية الأخرى بالبلاد. وجرى تداول المقطع بكثافة، وأعاد الجدل حول طبيعة العلاقة بين مكونات الدولة السودانية، وأثار مخاوف من انزلاق البلاد في أتون صراع أهلي بسبب تفشي مثل هذا النوع من الخطابات.

وذكر الناطق باسم حزب المؤتمر السوداني نور الدين بابكر، في البيان، أن خطاب البرهان "انزلق إلى أتون التحريض وبث سموم التفرقة وهتك النسيج المجتمعي بعبارات لا لبس فيها". واعتبره البيان "امتدادًا للخطاب المسموم السهل المبذول حاليًا من قبل الانقلابيين والانتهازيين وفلول النظام البائد" – على حد تعبير البيان.

وأضاف البيان أن خطاب البرهان "مسلك خطير" لأنه بجانب استدراره للنعرات "البدائية البغيضة" فهو يقوّض -بحسب البيان- أحد أهم "أسس الدولة الحديثة" التي من واجبها ان تقف على مسافة واحدة من كل مواطنة ومواطن.

ويحذر الناشط السياسي والمهتم بقضايا السلام منتصر زين العابدين في حديثه لـ"الترا سودان" من "زيادة رقعة هذا النوع من الخطابات"، لافتًا إلى أنها "المقدمة الأولى لحرب قد تمتد لسنوات في بلاد لا تحتمل مثل هذه الخطابات" - طبقًا لتعبيره.

https://t.me/ultrasudan

ويضيف زين العابدين أن العلاقة بين قائد الجيش وقائد الدعم السريع "في أفضل حالاتها"، مستبعدًا التحليل القائل بأن الخطاب "تعبيرٌ عن معركة بين الطرفين".

ويصف منتصر "مزاعم الاصطفاف الجهوي" في السودان بأنها "غير حقيقية" وتعبير عن حالة "خوف نخبوي" من فقدان المكاسب تتم محاولات للزج بالمواطنين فيها – على حد قوله. ويتابع: "هذا صراع مصطنع أشبه بصراع اليمين واليسار والنزاع بين الدولة الدينية والعلمانية".

وبالنسبة إلى منتصر، فإن ما يجرى الآن هو تعبير عن "حالة الشقاق" التي ضربت أطراف الانقلاب. ويزيد: "رغم أن الخطاب أطلقه رئيس مجلس السيادة لكن خطاب الثورة الرافض للعنصرية والداعي لبناء دولة المواطنة سينتصر في آخر المطاف".

ورغم محاولات البعض للتقليل من "حدة الخطاب" وربطه بخطابات سياسية أخرى، بمثل ما صدر عن مقرر لجنة تفكيك التمكين المحلولة وجدي صالح الذي استخدم توصيفات للمشاركين في اعتصام القصر الجمهوري قبيل انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي وصفت بأنها ذات "محمولات عنصرية"، إلا أن خطاب البرهان قوبل بحالة من الرفض الشعبي.

وقبل مباراتهم المقررة في مدينة الأبيض أمام نادي الأهلي مدني في بطولة الدوري المؤهل للممتاز، رفع لاعبو فريق الدفاع الدمازين بجنوب شرق السودان لافتات داعمة للتعايش السلمي ورافضة للعنصرية، ومؤكدة في الوقت نفسه لفكرة أن السودان "وطن يسع الجميع". ولم تكن اللافتات التي سبقت مباراة الدفاع عصر الخميس هي الأولى، فقد سبق وأن رفع لاعبوه لافتة تدعم حراك الشعب وتبشر بمواكب 30 حزيران/ يونيو الماضي.

فريق دفاع الدمازين
فريق الدفاع الدمازين يرفع لافتات داعمة للتعايش السلمي ورافضة للعنصرية قبيل مباراته أمام الأهلي مدني أمس

وتحذر تقارير من إمكانية انزلاق الأوضاع في السودان إلى "مواجهة مفتوحة بين الجيش والدعم السريع". وكانت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية مولي في، قد تحدثت في زيارتها إلى السودان في حزيران/ يونيو الماضي، خلال لقاءات أجرتها مع مسؤولين وقيادات مدنية بالخرطوم عن "قلق بلادها من انشقاق وشيك بين الجيش السوداني والدعم السريع" قد ينتج عنه انفجار الأوضاع في البلاد.

ويعتصم قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" منذ نحو شهر في إقليم دارفور تحت مزاعم إجراء "مصالحات بين المجموعات الأهلية" هناك، بيد أن تقارير تشير إلى نأي الرجل بنفسه عما يحدث في الخرطوم، وذهابه إلى دارفور مغاضبًا بسبب "خلافات عميقة مع قادة الجيش". ويرابط مع قائد الدعم السريع في دارفور قيادات حركات الكفاح المسلح التي وقعت على اتفاق جوبا للسلام، ما يعزز المخاوف من إمكانية حدوث "اصطفاف جهوي" يعيد البلاد إلى "مربع الحرب" من جديد.

وفي بيان، طالبت حكومة الظل في حزب بناء السودان، قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان بالتنحي "طواعيةً وفورًا" من منصبه كقائد للقوات المسلحة.

وذكر البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان" أن "الحديث الجهوي والمناطقي لا ينبغي أن يصدر من قائد القوات المسلحة"، مشيرًا إلى أن محتوى التسجيل "يطعن في قومية وحيادية الجيش السوداني" كمؤسسة قومية تمثل وتحمي كل السودانيين باختلاف سحناتهم ومناطقهم وإثنياتهم – على حد تعبير البيان.

 وأضاف البيان: "نرى في حديثه تهديدًا للسلم المجتمعي ومدخلًا لتشظي القوات المسلحة السودانية وإضعافًا لثقة المواطن فيها وحاجزًا من تعاطيه الإيجابي معها".

بناء السودان: نرى في حديث البرهان تهديدًا للسلم المجتمعي ومدخلًا لتشظي القوات المسلحة السودانية وإضعافًا لثقة المواطن فيها

ورغم أن الخطابات ذات الصبغة العنصرية لم تبدأ مع خطاب الفريق البرهان إلا أن الخطاب الأخير وجد نقدًا كثيفًا باعتبار صدوره عن "رئيس مجلس السيادة" وبحجة أن الرجل ونائبه يريدان تصفية ما تبقى من مؤسسات "قومية" بالبلاد لصالح الانزلاق إلى "دويلة القبائل"، تلبيةً لشهوة الحكم، وهو ما ترفضه قطاعات واسعة في سودان ما بعد ثورة كان أهم مطالبها بناء "دولة المواطنة".