07-فبراير-2021

نبيل أديب (اندبندنت عربية)

أشار رئيس لجنة التحقيق في فض الاعتصامات بالعاصمة والولايات، د. نبيل أديب، إن رئيس مجلس السيادة، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، موافق على مسألة الإدلاء بشهادته للجنة التحقيق، وأبان أن القضية تتوقف على ظروف الطرفين لتحديد موعد مناسب.

أديب: اللجنة ستتقدم بطلب لرئيس الوزراء لتجديد فترة عمل اللجنة لمدة ثلاثة أشهر إضافية

وأكد أديب لـ"الترا سودان"، أن اللجنة ستتقدم بطلب لرئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، لتجديد فترة عمل اللجنة لمدة ثلاثة أشهر إضافية، إضافة إلى طلب الدعم اللوجستي والفني لفحص الجثث، إلى حين تثبيت قضية الاتهام.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس الوزراء: سد النهضة يهدد أمن وسلامة أكثر من 20 مليون مواطن سوداني

وقال رئيس لجنة التحقيق إن من يتهم اللجنة بالبطئ لا يملك مقياساً لقياس زمني محدد لضبط عملية التحقيق، مضيفاً إن التحقيق في قضية فض الاعتصام هو تحقيق جنائي في جريمة كبرى، مؤكداً إن هذا النوع من الجرائم يستغرق سنواتٍ طويلة في عملية البحث والتحقق، وقال: نحاول الانتهاء من عمل اللجنة دون أن تتأثر دقة النتائج بسبب التعجل في الزمن، وبالتالي تقديم أدلة خاطئة. 

وكانت اللجنة قد استجوبت عددًا من أعضاء المجلس العسكري الانتقالي السابق الذي كان يدير البلاد أثناء أحداث حزيران/يونيو 2019، ومددت فترة عملها عدة مرات منذ إنشائها بحجة عدم اكتمال التحريات والتحقيقات، إلى جانب الكم الكبير من الشهادات والمواد البصرية التي تقوم اللجنة بفحصها ضمن حيثيات التحري والتحقيق.

اقرأ/ي أيضًا

ملتقى ديني بمشاركة إسرائيلية في الخرطوم.. والشؤون الدينية تنفي صلتها به

لجنة الطب العدلي الاتحادية: مشرحة ودمدني تستقبل يوميًا 5 جثث مجهولة الهوية