18-فبراير-2021

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

أصدر مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة، أحمد المصطفي محمد شيخ إدريس، قرارًا اليوم الخميس، بإعداد معرض لمقتنيات جثامين مشرحة مدني برئاسة مساعد المدير العام، ومدير الإدارة العامة للطب العلاجي مقررًا وعضوية مدير المشرحة.

يتم رفع تصور خلال أسبوعين لوالي ولاية الجزيرة

وتعقد اللجنة اجتماعها بدعوة من الرئيس، ويتم رفع تصور خلال أسبوعين لوالي ولاية الجزيرة، على أن تستعين اللجنة بمن تراه مناسبًا لأداء مهامها، بحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء.

اقرأ/ي أيضًا: "مركزي قحت": شرق السودان قنبلة موقوتة وبحاجة إلى مفوضية

وفي سياق متصل، تقدم موفدو كل من تجمع الأجسام المطلبية، وحملة حماية الحق في الحياة، ولجان المقاومة بود مدني، ولجان المقاومة السودانية بولاية الجزيرة، بفتح بلاغات جنائية في مواجهة مدير مشرحة ودمدني، الطبيب كمال الدين حسين عثمان، والذي تم إنهاء تكليفه -مع الشكر من قبل وزارة الصحة الولائية- يوم الأحد الماضي، بحسب ما أورد تجمع الأجسام المطلبية في تعميم صحفي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه.

وقال تجمع الأجسام المطلبية، أن المجموعة المكلفة سعت أيضًا لفتح بلاغات بحق المدراء العامين الذين تعاقبوا على موقع المدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة في الفترة من 2018 وحتى 2021.

وأعدت صيغة بلاغ ثالث في مواجهة وزارة الصحة بولاية الجزيرة بصفتها الاعتبارية ومسؤوليها الحاليين، بسحب ما ورد في التعميم.

وتضمنت البلاغات التي اكتملت منها إجراءات البلاغ الأول فقط بالنيابة العامة بولاية الجزيرة على اتهامات تشمل: "الإهمال، خرق ضوابط العمل المهني، استلام جثامين دون إجراء الخطوات اللازمة، سوء إدارة المشرحة، الإسهام في تلف الجثامين وتحللها نتيجة لسوء الحفظ، إزدراء الموتى، الفساد المالي والإداري، توظيف شخص غير مختص في مكان هام، عدم المتابعة المهنية الراتبة، محاولة إخفاء الأخطاء، الاشتراك الجنائي في طمس أدلة كان يمكن أن تقود إلى معرفة هوية أصحاب الجثامين".

اقرأ/ي أيضًا: إدارة الغابات بـ"سنار" تستهدف زراعة مليون شتلة لخريف 2021

ودعى تجمع الأجسام المطلبية جماهير الشعب السوداني بكل فئاته وشرائحه الاجتماعية والمهنية للانضمام لحملة توقيعات للاحتجاج على الإهمال والتجاهل الرسمي"، ودعم الدعوى الجنائية لمحاسبة كل المسؤولين عن الإهمال والفساد الذي طال مشرحة ود مدني.

كان تجمع الأجسام المطلبية أعلن اكتشاف (168) جثة مجهولة الهوية تراكمت في مشرحة مستشفى ودمدني

وكان تجمع الأجسام المطلبية أعلن اكتشاف (168) جثة مجهولة الهوية تراكمت في مشرحة مستشفى ودمدني بولاية الجزيرة، مؤكدًا أن فريقًا من التجمع يتقصى الحقائق ويعمل على فرز الجثامين وتجهيزها.

وطالب التجمع النائب العام بالتحرك الفوري لفتح تحقيقات في القضية المثيرة للقلق، سيما وأن الجثامين تم إحضارها ما بين عامي 2019 و2020.

اقرأ/ي أيضًا

متعللة بخطورة التهم.. النيابة العامة ترفض الإفراج عن معمر موسى

د. حيدر إبراهيم شخصية العام.. إعلان جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي