07-فبراير-2021

وزارة الصحة ولاية الجزيرة (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

أوضح استشاري الطب العدلي عضو لجنة الطب العدلي الاتحادية الدكتور خالد محمد خالد، أن زيارتهم لولاية الجزيرة جاءت بقرار من النيابة العامة بتشريح وإعادة تشريح الجثث المجهولة الهوية بمشرحة ود مدني كأول ولاية في السودان.

عضو لجنة الطب العدلي: مشرحة ولاية الجزيرة غير مؤهلة لاستيعاب أكثر من (60) جثة 

وقال د. خالد في تنوير إعلامي انعقد صباح اليوم بوزارة الصحة بحضور د. أحمد المصطفى شيخ إدريس مدير عام وزارة الصحة بالجزيرة، قال إن اللجنة بدأت يوم 31-1-2021 بتشريح الجثث وعمل الفحص وأخذ العينات البيولوجية وبصمة الأسنان.

اقرأ/ي أيضًا: تسيير قافلة إنسانية من وسط دارفور إلى الجنينة

وأشار عضو لجنة الطب العدلي إلى أن مشرحة ولاية الجزيرة غير مؤهلة لاستيعاب أكثر من (60) جثة بالإضافة إلى تكدس الجثث مما أثر على اختفاء ملامح الموتى التي يمكن أن تساعد على التعرف على الأشخاص، ولفت لوجود جثث أطفال حديثي الولادة ومشردين وكبار السن إلى جانب مجهولي الهوية.

وكشف عن الترتيب لوضع بروتوكول لإدارة المشرحة، كما دعا إلى إعادة تأهيل مشرحة ودمدني ورفع القدرات الاستيعابية والتخزينية بالمشرحة، خاصة أن مشرحة ود مدني تستقبل حوالي خمس جثث مجهولة الهوية يوميًا.

فيما أشار مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة، د. أحمد المصطفى شيخ إدريس، إلى جهود ولاية الجزيرة خلال الفترة السابقة لاستصدار قرار باستثناء ولاية الجزيرة بتشريح الجثث، وذلك لتكدس الجثث بالمشرحة وعدم استقرار الإمداد الكهربائي.

وأكد أن ولاية الجزيرة تعمل على إعادة تأهيل المشرحة وتكوين مجلس إدارة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، إلى جانب تعيين اختصاصي طب شرعي. مناشدًا المواطنين والمنظمات الطوعية بالمساهمة في تأهيل المشرحة.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس الوزراء: سد النهضة يهدد أمن وسلامة أكثر من 20 مليون مواطن سوداني

انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي الافتراضية.. وجدول حافل من القضايا في الانتظار