11-يناير-2022

كان مزارعون قد أغلقوا الطريق القومي احتجاجًا على الزيادات الجديدة في تعرفة الكهرباء (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

سلم ممثل تجمع ممثل تجمع مزارعي الإقليم الشمالي رضا أنور الإدريسي، والي الولاية الشمالية المكلف عوض أحمد محمد قدورة، مذكرة بها جملة من المطالب والحقوق لإنسان الإقليم الشمالي .

وكان المئات من سكان مدينة الدبة شمالي البلاد، قد أغلقوا الطريق الرئيسي الرابط بين وسط البلاد والولاية الشمالية ومصر لليوم الثاني على التوالي، احتجاجًا على زيادة رسوم الكهرباء اعتبارًا من كانون الثاني/يناير إلى (800)% في القطاعات السكنية والزراعية والصناعية.

طالب والي الشمالية المكلف بضرورة تكوين وفد يمثل كافة المشاريع الزراعية والمحليات بالإقليم الشمالي لمتابعة القضية مع المركز وإيجاد الحلول المناسبة لها

وبحسب وكالة السودان للأنباء، تعهد والي الولاية الشمالية المكلف عوض أحمد محمد قدورة، بمتابعة قضية زيادة تعرفة الكهرباء وتداعياتها على القطاعين الزراعي والموسم الشتوي الحالي والعملية الإنتاجية بالولاية الشمالية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الاتحادية.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس السيادة الانتقالي يرحب بمبادرة بيرتس

وأكد الوالي أن مطالب تجمع مزارعي الإقليم الشمالي مشروعة وعادلة وتستوجب من كافة الجهات بالمركز والولاية تنفيذها بما يساهم في تطوير العمل الزراعي ودفع عجلة الاقتصاد والتنمية والتطور المنشود.

ولسد عجز كبير في الموازنة التي لم تصادق عليها المؤسسات الانتقالية، لجأت وزارة المالية إلى زيادة تعرفة الكهرباء بشكل مفاجئ في الأول من كانون الثاني/يناير الجاري.

وقال والي الشمالية، إن قرار زيادة تعرفة الكهرباء صادر من المركز وليس لحكومة الولاية الشمالية والولايات الاخرى أي صلة بذلك، وطالب بضرورة تكوين وفد يمثل كافة المشاريع الزراعية والمحليات بالإقليم الشمالي لمتابعة القضية مع المركز وإيجاد الحلول المناسبة لها، وقال إن حكومة الولاية الشمالية تدعم وتقف بقوة مع المذكرة التي تم رفعها من قبل تجمع مزارعي الإقليم الشمالي والتي تحمل جملة من المطالب.

من جانبه أكد المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية عبدالرحيم محمد سيد أحمد، أن قرار زيادة تعرفة الكهرباء أثر بصورة كبيرة على القطاع الزراعي والموسم الشتوي الحالي خاصة بولايات الشمالية ونهر النيل والنيل الأبيض.

وقال المزارع جعفر حسن من مشروع الحمداب الزراعي بالولاية الشمالية في حديث سابق لـ"الترا سودان"، إن المئات من المزارعين أغلقوا الطريق الرئيسي ومنعوا مرور الشاحنات والبصات السفرية، وأشار حسن إلى أن الأهالي غاضبون من زيادة تعرفة الكهرباء بنسبة كبيرة، موضحًا أن تكلفة ري فدان واحد من القمح ارتفع من (20) ألف جنيه إلى (110) ألف جنيه بسبب فاتورة الكهرباء.

اقرأ/ي أيضًا

دفعت بشهداء جدد.. أم درمان لا تخلف الميعاد

بيرتس يعلن بدء المحادثات بين الأطراف السودانية