10-يناير-2022

فولكر بيرتس (CSM)

الترا سودان | فريق التحرير

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، فولكر بيرتس، إن المحادثات التي تيسرها الأمم المتحدة بين الأطراف السودانية، تأتي في إطار تفويض البعثة ومساعيها الحميدة لدعم الأنتقال السياسي.

وأعلن بيرتس في مؤتمر صحفي اليوم، بدء المحادثات بشأن الإنتقال السياسي في السودان، للوصول لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للتقدم نحو الديمقراطية والسلام في السودان.

بيرتس: الدعوة للمشاركة مقدمة لكافة أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين 

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان: "رأينا عدة مبادرات سودانية جيدة في محاولة للخروج من الأزمة الحالية وصولًا إلى المسار الديمقراطي، ولكن للأسف لم تنجح هذه المبادرات وحان الوقت لإنهاء العنف وحل الأزمة".

اقرأ/ي أيضًا: شهيد صباح اليوم وأكثر من 90 حالة إصابة في مليونية 9 يناير

وأشار ممثل الأمين العام، إلى أن الدعوة للمشاركة مقدمة لكافة أصحاب المصلحة الرئيسيين، من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة للمشاركة في العملية السياسية، مشيرًا إلى أن هذه المجموعات تمت دعوتها للمشاركة في مشاورات أولية بشكل منفرد.

وكان متحدث لجان المقاومة في مدينة الخرطوم قد كشف لـ"الترا سودان" في تصريح مقتصب في وقت سابق اليوم، أنهم لم يتلقوا أي دعوة من الأمم المتحدة للمشاركة في المحادثات.

فيما أوضح عضو المكتب التنفيذي للمجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير شهاب الطيب في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي تعمل على صياغة ورقة توضيحية حول المبادرة الأممية.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين السودانيين: بيان بيرتس تطبيع مع السلطة الفاشية

وقال الممثل الخاص للأمين العام في مؤتمره الصحفي، إن كل الأطراف يجب أن تلعب دورًا مناسبًا لحظ أكبر في المرحلة الأولية من المشاورات مع كل الفاعلين السودانيين، حيث ستتسم المبادرة بالحصول على استشارة هذه المجموعات بشكل فردي للحصول على آرائهم بشأن القضايا والأجندة ذات الأولوية، حيث أن هذه المجموعات ستقدم رؤاها لتشكل أجندة لمحادثات غير مباشرة.

نفى بيرتس الأنباء عن حيثيات المبادرة، قائلًا إنها تعتمد على ما يخرج به السودانيون والسودانيات وأنهم في الأمم المتحدة يقدمون المشورة فقط

ونفى الممثل الخاص للأمين العام في السودان بشدة ما رشح من أنباء حول أن المبادرة تقوم على تعديل الوثيقة الدستورية وأنها تتكون من عناصر رئيسية، وقال إن الأمم المتحدة لن تأتي بأية مسودة وأن المبادرة تبنى أساسًا على ما يخرج به السودانيون والسودانيات، وأضاف نحن نقدم مشاورات ولكن لن نقدم مشروعات، مؤكدًا أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة.

وجدد الممثل الخاص للأمين العام، التزام البعثة لتحقيق تطلعات الشعب السوداني، وقال نساعد بقدر الإمكان لدعم الانتقال السياسي نحو مستقبل سلمي وديمقراطي، خاصة أن المعاناة الحالية تؤثر على حياة كل السودانيين في أمنهم واقتصادهم وتنميتهم، وأضاف أن الاستعمال المفرط للقوة يجب أن يتوقف، ناقلًا أحر التعازي لأسر الذين فقدوا أرواحهم، خاصة أن المكاسب الحقيقية التي حققتها ثورة ديسمبر 2018 هي الآن في مهب الريح، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع مغلق لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في السودان

العود الأبدي.. السودان بين ديسمبر ومؤتمر الخريجين