05-يناير-2023
جانب من "مليونية 5 يناير" في وسط الخرطوم

جانب من "مليونية 5 يناير" في وسط الخرطوم (Getty)

في تكتيك جديد تظاهر مئات المحتجين ضد النظام العسكري من "السوق العربي" في وسط الخرطوم على مقربة من القصر الجمهوري اليوم الخميس في "مليونية 5 يناير" للمطالبة بالحكم المدني. وشهدت أزقة هذا السوق العريق في قلب العاصمة الخرطوم كرًا وفرًا بين المحتجين وقوات الأمن.

قال متظاهر في "مليونية 5 يناير" لـ"الترا سودان": فكرة جميلة أن تنقل المواكب إلى قلب السوق العربي حتى نستعيد الزخم الثوري

وتجمع المئات في "صينية القندول" في تكتيكات كانت رائجة قبل سقوط نظام عمر البشير في 2019؛ حيث شكلت الاحتجاجات وسط العاصمة في ذلك الوقت "تحولًا نحو بناء الكتلة المدنية المناهضة للنظام الشمولي" وفق ما يقول المحتجون.

ويقول محمد صلاح (30 عامًا) الذي شارك في موكب السوق العربي لـ"الترا سودان": "لقد قررنا التظاهر من نقاط في قلب الخرطوم قريبًا من القصر لإرباك القوات الأمنية. "نحن قادرون على إعادة الزخم لهذه الثورة" - يؤكد صلاح.

"فكرة جميلة أن تتظاهر من مواقع لديها الاهتمام بالوضع الاقتصادي والسياسي هنا من قلب السوق العربي، والأجمل أن هذه المواكب ستتصاعد في الفترة القادمة" - تقول راوية (27 عامًا).

https://t.me/ultrasudan

وعلى وقع هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام" طاف المحتجون أزقة "السوق العربي" قبل أن تفرق قوات الأمن هذا الموكب عبر الملاحقات والاعتقالات - بحسب إفادات شهود عيان لـ"الترا سودان".

وعلى اتساع رقعة الاحتجاجات في العاصمة اليوم الخميس كانت الإجراءات موسعة أيضًا لمقابلة تعدد المسارات ونقاط التجمع ما بين مدينتي الخرطوم وأم درمان.

أما في "تقاطع باشدار" وصل الموكب إلى منطقة "شروني" قرب شارع القصر، بينما أطلقت القوات الأمنية قنابل الغاز. وشهدت هذه المناطق عمليات كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن.

ووضع المتظاهرون الحجارة والكتل الصلبة على الطرقات لمنع تقدم القوات الأمنية؛ وبالفعل ساهم هذا التكتيك في تعطيل تقدم مركبات أمنية كانت تطلق الغاز المسيل للدموع على المحتجين.

وبينما تمضي بعض القوى المدنية وأبرزها "الحرية والتغيير - المجلس المركزي" لتوقيع اتفاق نهائي مع العسكريين في غضون الشهرين المقبلين وتشكيل هياكل السلطة الانتقالية، إلا أن تنسيقيات لجان المقاومة ترفض التقارب مع العسكريين وتدعو إلى تنحيهم بالكامل عقب الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، خاصةً بعد مقتل (122) متظاهرًا ومتظاهرة خلال الاحتجاجات الرافضة للانقلاب - بحسب تقارير لجنة الأطباء المركزية.

وقال أبوبكر الذي شارك في "مليونية 5 يناير" من محطة" شروني" لـ"الترا سودان" إن التاريخ لا يعيد نفسه في الغالب، ومن الخطأ الاعتقاد بأن الاتفاق الإطاري سيمهد للوضع الانتقالي مثل العامين السابقين - برأيه.