21-أبريل-2021

أحد مشاريع منظمة صدقات (فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

بدأت منظمة صدقات الخيرية في تنفيذ مشروع لتشييد خمس محطات متكاملة لمياه الشرب بدعم من مفوضية الأمان الاجتماعي وخفض الفقر بوزارة التنمية الاجتماعية بتكلفة (97,555,000) جنيه سوداني، وتتوزع المحطات بمناطق كُتُم، كبكابية وفتابرنو بولاية شمال دارفور، محطة مياه جبر الدار محلية النهود بولاية غرب كردفان ومحطة مياه منطقة الداير بـإشرافية أبيي.

صدقات: اكتمال هذه المحطات من شأنه أن يسهم في حلّ مشكلة العطش ويعيد الحياة لطبيعتها بجانب مردوده في الاستقرار

وتعاني هذه المناطق على مدى السنوات السابقة من مشاكل في الإمداد المائي تقف عائقًا أمام مشاريع التنمية، كما أنها شكّلت عائقًا أمام التلاميذ في مواصلة التعليم وأعاقت نمو الثروة الحيوانية وانتشار المساحات الخضراء، ومن المتوقع أن يكتمل العمل بهذا المشروع في تموز/يوليو 2021.

اقرأ/ي أيضًا: الأرصاد: طقس حار إلى حار جدًا خلال الأيام المقبلة

وبحسب وكالة السودان للأنباء، أكّدت فدوى شوقي، المدير العام لمنظمة صدقات الخيرية في تصريح لسونا أن المنظمة كانت جزءًا من حلّ أزمة المياه بعدد من المناطق على امتداد البلاد، ويأتي هذا المشروع مواصلة لجهود صدقات في مشروعات السقيا، وأفادت أن اكتمال هذه المحطات من شأنه أن يسهم في حلّ مشكلة العطش ويعيد الحياة لطبيعتها بجانب مردوده في استقرار إنسان المنطقة وتعامله مع البيئة.

وأضافت فدوى أن صدقات تنتهج أحدث التقنيات في تنفيذ مشاريعها في السقيا بتطبيقها لنموذج عالمي يعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر للكهرباء التي تُغذّي المحطات، وأفادت بأن كل محطة مياه بالمناطق المستفيدة تتكون من بئر جوفية تخدمها وحدة تشغيلية تشمل الطلمبات الغاطسة، وحدة الطاقة الشمسية، بجانب الخزّان وتسوير المحطة وتركيب الشبكة الداخلية والمشارب المخصصة لشرب الإنسان والمواشي.

ويذكر أن منظمة صدقات الخيرية هي منظمة غير ربحية مقرها السودان ومسجلة لدى مفوضية العمل والطوعي والإنساني، تنشط في أربعة محاور رئيسية تشمل: السقيا، التعليم، الصحة والإطعام، وبالإضافة إلى ذلك، تقوم بالمشاريع المتنوعة لمساعدة الضعفاء والمحرومين من الخدمات في المجتمعات، وتنفّذ مشروعاتها بدعم الخيّرين من داخل وخارج السودان.

وفي العام 2020 في مجال السقيا نفّذت منظمة صدقات (32) محطة مياه بجانب تمديد أربعة خطوط ناقلة من نهر النيل لعدد من المناطق والقرى المجاورة، استفاد منها حوالي (300) ألف نسمة، ومنذ بداية العام 2021 أكملت المنظمة تسعة محطات سقيا ولا تزال (22) محطة قيد التنفيذ.

اقرأ/ي أيضًا

القوات المسلحة تؤكد استمرار انتشار الجيش لاسترداد كافة الأراضي السودانية

قيادي بالإئتلاف الحاكم يتوعد بالطعن ضد قرار إلغاء مقاطعة إسرائيل