09-أكتوبر-2019

اتساع الخلافات حول سد النهضة ينذر بتدويل الأزمة

ألترا سودان- فريق التحرير

طالبت منظمة حقوقية مصرية، سلطات القاهرة، بإلغاء اتفاقية المبادئ مع إثيوبيا وتوجيه ضربة عسكرية لها، بهدف منعها من إكمال بناء سد النهضة.

 ودعت "منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، السلطات المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي لإلغاء اتفاقية المبادئ الموقعة بين مصر إثيوبيا عام 2015 بعد أن خالفت إثيوبيا تلك الاتفاقية.

وطالب المتحدث الرسمي للمنظمة زيدان القنائي الرئيس السيسي بإلغاء اتفاقية المبادئ الموقعة مع إثيوبيا، منوها الى "أن إثيوبيا لن تلتزم بتلك لاتفاقية، فضلًا عن أنها "لا تحمل نوايا حسنة بالنسبة لتوقيت التخزين بسد النهضة، مما سيتسبب بكارثة قادمة" حسب ما جاء في بيان للمنظمة.

ودعت المنظمة السلطات المصرية والجيش المصري لمنع بناء السد، وتوجيه ضربة عسكرية لسد النهضة، معللة ذلك بأن إثيوبيا لن تلتزم بأية اتفاقيات وقعتها مع مصر، وأشارت المنظمة المصرية أن هناك اتفاقيات دولية تضمن ما أسمته "حق مصر التاريخي في حصة مياه النيل" ما يستلزم دفاع مصر عن حصتها من مياه النيل بالطرق الدبلوماسية أو العسكرية.

وأرجعت المنظمة أزمة سد النهضة، إلى خطة إسرائيلية لإفشال المفاوضات، لإجبار مصر على التنازل عن سيناء للفلسطينيين، والموافقة على صفقة القرن مقابل حل أزمة سد النهضة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تدفق الاقتراحات المرفوضة.. اتساع الخلافات حول سد النهضة ينذر بتدويل الأزمة

السيادي السوداني: المفاوضات مع الحركات المسلحة الأسبوع القادم بجوبا