مصادر حكومية تكشف لـ

مصادر حكومية تكشف لـ"الترا سودان" أسباب قطع خدمة الإنترنت

تلقى المستخدمون رسالة من مزودي الخدمة تفيد بقطع خدمة الإنترنت أثناء جلسات الامتحانات

كشفت مصادر رفيعة بوزارة التربية والتعليم، عن الأسباب الرئيسية لقطع خدمة الإنترنت بالتزامن مع عقد جلسات امتحانات الشهادة السودانية.

مصادر: تم التوصل لكافة الأرقام التي كانت ضمن المجموعات والعقوبات ستشمل كل شخص داخلها

وقالت المصادر لـ"الترا سودان"، إن اللجنة العليا لامتحان الشهادة الثانوية، دفعت بطلب لدى النيابة العامة لإصدار توجيهات بقطع الإنترنت، لجهة أن الامتحانات تمثل قضية أمن قومي.

اقرأ/ي أيضًا: قرار باستئناف النشاط الرياضي بدون جمهور

وأشارت المصادر إلى ضبط حالات غش داخل غرف الامتحان، عبر تصوير الامتحانات بواسطة الهواتف ونشرها في عدد من المجموعات.

وأكدت المصادر على رصد الجهات العدلية لـ(17) مجموعة واتساب يتم فيها نشر الامتحانات وتداولها، مؤكدًا على تدوين بلاغات في مواجهة كل المتواجدين بالمجموعات عقب توصل النيابة لأرقام هواتفهم وإلقاء القبض على بعضهم للتحقيق معهم.

وقالت المصادر إن المجموعات لا تحمل اسمًا موحدًا، ولكن يتم استبدال اسمائها بين الحين والآخر، بينما سميت أغلبها بـ(من داخل حجرة الامتحان)، وأضافت المصادر: "الروابط يتم نشرها للجميع، فهي متاحة، ولكن العقوبة ستشمل كل شخص داخل تلك المجموعات، حتى ولو كان بحسن النية ودون قصد".

واصفة الظاهرة بأنها كانت محدودة في اليوم الأول، إلا أنها تزايدت في اليوم الثاني، لتضطر اللجنة لاتخاذ إجراء قطع الإنترنت لمنع تمدد الظاهرة، ومضت بالقول: "عقب قطع الإنترنت، اختفت الظاهرة تمامًا، ولم يتم رصد أي حالة غش".

وحذرت المصادر، الطلاب وأولياء الأمور، من الاستهانة بمثل هذه الأفعال، لجهة أن العقوبة الإدارية المترتبة على فعل الغش تؤدي للرسوب والحرمان من الجلوس للامتحان لمدة ثلاث سنوات، خلافًا للعقوبة الجنائية التي يتم إيقاعها بواسطة القضاء.

اقرأ/ي أيضًا: أمين عام مركز سيما لـ"الترا سودان": تزايد في الاعتداءات الجنسية على الأطفال

وأكدت المصادر تورط  بعض المعلمين وإدارات "الكنترول" في حالات الغش، الأمر الذي أدى لإقالة إدارة "كنترول" في إحدى المحليات بولاية الجزيرة، وتجرى محاسبتهم إداريًا وجنائيًا.

تم إلقاء القبض على بعض المتورطين في حالات الغش

ونبهت المصادر إلى أن المتورطين في حالات الغش من داخل وخارج ولاية الخرطوم يجري التحقيق معهم، والبعض تم إلقاء القبض عليه.

اقرأ/ي أيضًا

قلواك يطلع البرهان على الترتيبات للتوقيع النهائي على اتفاق السلام

وفد المقدمة للجبهة الثورية سيجري لقاءات بأطراف الحكومة وسيزور الولايات