07-يونيو-2022
شمال دارفور

لقي (10)  أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب (7) آخرون ظهر أمس الإثنين وصباح اليوم الثلاثاء في أحداث دامية بمحلية كلبس بغرب دارفور، التي تبعد  (160) كيلو شمال- شرق مدينة الجنينة.

ناشد السلطان هاشم عثمان هاشم  السلطات على مستوى المركز والولاية أن يعملوا بطريقة عاجلة على إيقاف إزهاق الأرواح البريئة

 وجاءت الأحداث على إثر صراع بين القبائل العربية وقبيلة القمر حول الأراضي الزراعية بقرية ام كديدة وأم خرَيٌز  التابعين لمحلية كلبس بولاية غرب دارفور.

 وقال سلطان دار قمر هاشم عثمان هاشم  في تعميم ومناشدة للسلطات، أن مجموعة من العربات مسلحة بالأسلحة الثقيلة قامت بالاعتداء على مواطنين عزل في مناطق  دارقمر، وقتل (10) أشخاص وتم الاستيلاء على مورد الماء الوحيد في المنطقة .

تيليغرام

وناشد السلطان هاشم عثمان هاشم  السلطات على مستوى المركز والولاية أن يعملوا بطريقة عاجلة على إيقاف إزهاق الأرواح البريئة، مبينًا أن الوضع ينذر بعواقب وخيمة تنعكس آثارها على المنطقة برمتها .

وقالت تنسيقية الرحل بغرب دارفور في بيان   لها، أنه تم الاعتداء على شخصين  من الرُحل المزارعين كانوا يعملون في تنظيف مزرعتهم استعدادًا لفصل الخريف، من قبل شخصان ينتسبان إلى قبيلة القمر  يمتطون دراجة نارية وفتحوا عليهم النار ، مما أدى الي مقتل أحد المزارعين وجرح آخر، وعلى إثر ذلك وقع الصدام بين الأهالي.

ووصفت التنسيقية الحادث بالمؤسف والذي تطور حتى وصل إلى مورد المياه، وقالت مصادر متعددة لـ"الترا سودان" أن عدد من الجرحى والمصابين نقلوا إلى مستشفي الجنينة التعليمي لإسعافهم وسط توترات كبيرة حول منطقة الحادث بكلبس.

وتشهد ولاية غرب دارفور اضطرابات أمنية مستمرة وصراعات قبيلة بين الرعاة والمزارعين في مناطق متفرقة بمحليات الولاية المختلفة، حيث وقعت العديد من الأحداث القبلية التي راح ضحيتها عدد من الأفراد خلال هذه العام.