23-أبريل-2021

شغل المبعوث الخاص الأمريكي مناصب عليا في وزارة الخارجية والأمم المتحدة (المدن)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة عن تعيين مبعوثًا خاصًا للقرن الأفريقي، مؤكدة التزام الإدارة الأمريكية بقيادة جهد دبلوماسي دولي لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية المترابطة في القرن الأفريقي.

عبرت أمريكا عن قلقها بشكل خاص إزاء ثلاث قضايا هي الوضع المتقلب في إثيوبيا، بما فيه الصراع في تيغراي؛ والتوترات بين إثيوبيا والسودان؛ والنزاع حول سد النهضة

وسمت الخارجية الأمريكية الدبلوماسي جيفري فيلتمان، الذي شغل مناصب عليا في كل من وزارة الخارجية والأمم المتحدة، وأكد بيان صادر من الخارجية الأمريكية مساء اليوم أن: "فيلتمان المبعوث الخاص يعتبر الشخص الأنسب لأنه راكم عقود من الخبرة في إفريقيا والشرق الأوسط، إضافة لخبرته في الدبلوماسية متعددة الأطراف وفي التفاوض والوساطة". مؤكدة أنها ستسخر هذه الخبرة في تطوير وتنفيذ استراتيجية أمريكية متكاملة، تقوم بمعالجة هذه القضايا الإقليمية المعقدة.

اقرأ/ي أيضًا: نبيل أديب يكشف لـ"الترا سودان" عن تفاصيل استجواب "حميدتي"

وعبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها بشكل خاص إزاء ثلاث قضايا هي الوضع المتقلب في إثيوبيا، بما في ذلك الصراع في تيغراي؛ وتصعيد التوترات بين إثيوبيا والسودان؛ والنزاع حول سد النهضة الإثيوبي الكبير.

وقالت الخارجية الأمريكية أن المشاركة الأمريكية رفيعة المستوى، في لحظة تغيير عميق لهذه المنطقة الاستراتيجية، يعتبر أمرًا حيويًا للتخفيف من المخاطر التي يشكّلها تصعيد الصراع، بما توفره مشاركتها من دعم لفرص الإصلاح التي تحدث مرة واحدة كل جيل. بحسب منطوق البيان.

اقرأ/ي أيضًا

وزير الري يبحث مع القائم بالأعمال الأمريكي تطورات ملف سد النهضة

إيقاف مدير الشؤون المالية بالصحة الاتحادية وإحالته للتحقيق