لجنة المختبرات الطبية: وزارة الصحة لم تستجب لمطالبنا وإضرابنا مستمر

لجنة المختبرات الطبية: وزارة الصحة لم تستجب لمطالبنا وإضرابنا مستمر

سبق أن أضربت كوادر المختبرات جزئيًا دون تحقيق نتيجة ملموسة (المعولمات)

أعلنت لجنة المختبرات الطبية عن استمرار كوادر المختبرات في الإضراب عن العمل في المستشفيات والمراكز والمرافق الصحية، إلى أن يتم تحقيق المطالب التي دفعت بها إلى وزارة الصحة، ومنها حل مجلس المهن الصحية، استبدال مدير عام بنك الدم القومي "استاك"، إضافة إلى فتح وظائف جديدة للمتعاقدين والمتعاونين في مجال المختبرات الطبية، وقالت إن وزارة الصحة لم تستجب لمطالبهم وإن إضرابهم مستمر.

عضو سكرتارية اللجنة: كوادر المختبرات واجهوا مضايقات من المدراء العامين والطبيين بالمستشفيات أثناء الأضراب

وكشف عضو سكرتارية لجنة المختبرات الطبية هيفاء فاروق خلال حديثها لـ"الترا سودان"، عن إضراب (32) مستشفى بولاية الخرطوم من أصل (54) مستشفى، بجانب إضراب جميع المراكز الصحية بمحليات الولاية السبعة، إضافة إلى عدد من الولايات منها الشمالية وشمال كردفان وسنار.

اقرأ/ي ايضًا: الصحة: الجرعة الثانية من لقاح كورونا في الوقت المناسب ولا مخاوف من التأخير

وأشارت عضو سكرتارية اللجنة، إلى أنهم رصدوا عددًا من المضايقات من المدراء العامين والطبيين بالمستشفيات في مواجهة المضربيين.

وتمسكت هيفاء بعدم رفع الإضراب إلا عقب تحقيق المطالب التي دفعت بها للسلطات، وقالت إن وزارة الصحة وافقت على تكوين مجلس استشاري للمختبرات الطبية، كما أصدرت منشور تم تعميمه للولايات خاص بالتدرج الوظيفي لكل المهن الطبيبة، إلا أن المطالب الأخرى التي تتمثل في صدور قرار بنشاء إدارة عامة لبنوك الدم والمعامل في وزارة الصحة الاتحادية، وتغيير مدير عام بنك الدم القومي "ستاك"، وحل مجلس المهن الصحية، وفتح وظائف جديدة للمتعاقدين والمتعاونيين بالمختبرات، منتقدةً الصحة الاتحادية بشأن بطئها في التعاطي مع أزمتهم، وطالبتها بتحقيق مطالب الأضراب.

وكانت اللجنة قد أوضحت في بيان لها، أن الاضراب عن الحالات الباردة الذي تم تنفيذه قبل نحو شهرين واستمر لـ(45) يومًا، لم تفلح معه الدولة في معالجة مطالبهم إلى حتى اليوم، وأشارت إلى تكوين لجان ومصفوفات عمل وقالت: "كانت النتيجة تسويف و مماطلة".

ويذكر أن اللجنة المركزية للمختبرات الطبية قد أمهلت الحكومة ثلاثة أيام لمعالجة أوضاع المعامل والمختبرات الطبية بالمستشفيات، قبيل الدخول في الإضراب الشامل عن جميع الحالات الذي بدأ الأربعاء ويستمر إلى حين تحقيق المطالب.

اقرأ/ي أيضًا

مقتل أربعة معدنين بسبب انهيار إحدى آبار الذهب

وزير الري يبحث مع القائم بالأعمال الأمريكي تطورات ملف سد النهضة