04-يناير-2023
احتجاجات رافضة للانقلاب للانقلاب العسكري في السودان

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

حددت تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم "محطة جاكسون" و"شارع الجامعة" بوسط الخرطوم نقاطًا للتجمع في مليونية الخامس كانون الثاني/يناير غدًا الخميس، في خطوة تهدف إلى التضامن مع حراك الطلاب المحتجين ضد زيادة الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية.

تهدف الخطوة إلى التضامن مع حراك الطلاب المحتجين ضد الرسوم الدراسية

وقالت تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إن نقاط التجمع ستكون في "شارع الجامعة" و"محطة جاكسون" في الخرطوم في مليونية الخامس من كانون الثاني/يناير غدًا الخميس.

وطالبت التنسيقيات المتظاهرين بحمل الأعلام وتفادي الاحتكاك مع القوات الأمنية وضمان إغلاق الشوارع بالمتاريس لتجنب الهجوم الأمني.

وفي المقابل، أغلق طلاب اليوم شارع الجامعة بالخرطوم احتجاجًا على رفع رسوم الدراسة وهي احتجاجات مستمرة منذ أسبوع عقب زيادتها بنسبة كبيرة في الجامعات الحكومية - بحسب الطلاب.

https://t.me/ultrasudan

وتتزامن هذه الاحتجاجات مع أزمة اقتصادية وزيادة في أسعار الخدمات الحكومية إذ أن الموازنة الجديدة التي لم تصادق عليها المؤسسات الحكومية تمر بفترة حرجة.

وفي السياق نفسه، فاجأ متظاهرون السلطات اليوم بموكب غير معلن من وسط السوق العربي بالخرطوم، وردد العشرات الذين تجمعوا قرب محال تجارية "العسكر للثكنات والجنجويد يتحل" في إشارة إلى إسقاط الانقلاب والمطالبة بالحكم المدني.

وكانت الاحتجاجات من وسط الخرطوم انحسرت في الشهور الأخيرة جراء تشديد الإجراءات الأمنية.