29-نوفمبر-2022
احتجاجات

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

حددت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم مقر البرلمان نقطة تظاهر لـ"مليونية 30 نوفمبر" غدًا الأربعاء ووضعت مسارات لمواكب أحياء أم درمان للوصول إلى الموقع القريب من المستشفى العسكري.

أجرت التنسيقيات تغييرًا على مواقيت التجمع في "مليونية 30 نوفمبر" إلى الفترة الصباحية

واتهمت التنسيقيات في تصريح صحفي صادر عن المكتب الميداني المشترك اليوم الثلاثاء المكون العسكري بمحاولة كسر شوكة المقاومة بالعنف "المفرط" والممارسات التي "انتهكت كرامة الإنسانية". وتابع التصريح الصحفي: "وجهوا بندقيات الدولة بالحصى والحجارة نحو العُزّل من أبناء شعبهم الذين فقدوا أكثر من (122) شهيدًا آخرهم الشهيدين محمد عمر ومحمد نادر".

وتوعدت التنسيقيات بمقاومة الإجراءات الأمنية وقالت: "سنقاوم كل هذا ونتقدم في مواكب 30 نوفمبر في أم درمان".

وفي خطوة مفاجئة غيرت التنسيقيات توقيت التجمعات من الواحدة ظهرًا إلى 11 صباحًا بتوقيت السودان.

وقالت تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم إن المتظاهرين من الخرطوم بحري سيعبرون جسر "شمبات" وصولًا إلى مقر البرلمان للالتحام مع متظاهري أم درمان.

ووضعت التنسيقيات مسارات متعددة لمواكب أحياء أم درمان شملت أكثر من خمس نقاط للوصول إلى البرلمان الواقع على ضفاف النيل في المدينة التاريخية. ويعد الوصول إلى البرلمان "ذا رمزية" بالنسبة للمتظاهرين الذين يناهضون الانقلاب العسكري منذ العام الماضي.

وتأتي "مليونية 30 نوفمبر" ضمن الذكرى الأولى لـ"مليونية 30 نوفمبر 2021" التي وصل فيها المحتجون قريبًا من القصر الرئاسي بعد أيام قليلة من توقيع الاتفاق الإطاري بين قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك الذي استقال في كانون الثاني/يناير من هذا العام تحت ضغوط المدنيين.