27-يناير-2023
احتجاجات للجان المقاومة في الخرطوم

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

نفت تنسيقيات لجان المقاومة في مدينة الخرطوم علاقتها بمقابلة وفد باسم لجان المقاومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمس في القصر الجمهوري في الخرطوم.

وقال بيانٌ لتنسيقيات مدينة الخرطوم اطلع عليه "الترا سودان" إن المجموعة التي اجتمعت مع رئيس الوزراء الإثيوبي أمس الخميس باسم لجان المقاومة "لا تعبر بالضرورة عن مواقف أو آراء تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم".

تنسيقيات المقاومة في الخرطوم: مكتب اتصالنا معلوم لدى الجميع ولم يتلق أي دعوة رسمية للقاء رئيس وزراء إثيوبيا

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد التقى عددًا من ممثلي لجان المقاومة المنضوية تحت "مبادرة إعلان مبادئ ثورة ديسمبر"، ضمن لقاءاته مع الفرقاء السودانيين والقوى السياسية الفاعلة في المشهد السوداني والمكون العسكري.

وكشف عضو مكتب الإعلام والاتصال بمبادرة "إعلان مبادئ ثورة ديسمبر المجيدة" ياسر حامد لـ"الترا سودان" عن تسليمهم إعلان المبادئ الذي يحدد موقفهم من الاتفاق الإطاري والعملية السياسية الجارية في السودان إلى رئيس الوزراء الإثيوبي. وقال ياسر في حديثه لـ"الترا سودان": "لا نريد اختطاف صوت أحد". "نحن جزءٌ من لجان المقاومة ولا نريد التحدث باسم لجان المقاومة" – أوضح ياسر.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح بيان تنسيقيات لجان المقاومة في مدينة الخرطوم أن مكتب الاتصال بتنسيقيات الخرطوم "معلوم لدى الجميع"، مؤكدًا أن المكتب لم يتلقّ أي دعوة رسمية للقاء رئيس وزراء إثيوبيا.

وأشار بيان تنسيقيات المقاومة في الخرطوم إلى بيانات سابقة أصدرتها بخصوص اجتماعات ولقاءات قال إن هذه المجموعة تعقدها مع جهات "مدعيةً تمثيلها للجان المقاومة" - وفقًا لتعبير البيان.

وعدّت تنسيقيات المقاومة في الخرطوم تحركات هذه المجموعة "محاولةً لتزوير وتغبيش مواقف لجان المقاومة الرافضة للتسوية والداعية إلى إسقاط الانقلاب". وأضاف البيان: "رسالتنا لهم أن لجان المقاومة بالأحياء عركتها وعرفتها الشوارع بالبسالة والتضحية وأن الانتهازية ليست سلوكًا ثوريًا يتصف به رفاقنا".

وتابع البيان: "ما دار بين رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي والوفد، لا يمثل تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم وإنما يمثل الوفد الذي قابله".