20-أبريل-2024
قوة من الدعم السريع

قالت لجان مقاومة رفاعة إن قوات الدعم السريع هجمت على قرية البويضاء بغرض النهب والسرقة، وتم التصدي لها بواسطة سكان القرية.

أطلقت قوات الدعم السريع الرصاص على المواطنين في قرية البويضاء في محلية شرق الجزيرة

وبحسب لجان المقاومة قامت قوات الدعم السريع التي وصفتها بـ"المليشيا"، بإطلاق الرصاص على المواطنين العزل، ما أدى إلى استشهاد إبراهيم محمد الشيخ.

وتقع قرية البويضاء في محلية شرق الجزيرة بوحدة الهلالية الإدارية، وتمثل إحدى قرى منطقة الجنيد التي تشتهر بزراعة السكر وتصنيعه، ويقدر عدد سكانها بحوالي (20) ألف نسمة، ويعمل معظم سكانها بالزراعة.

وتشهد قرى ولاية الجزيرة حملة من الانتهاكات تدخل شهرها الخامس عقب انسحاب قوة الجيش التي كانت مرابطة في عاصمة الولاية ودمدني، في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وتحدث الحملة في ظل تعتيم إعلامي بسبب انفطاع شبكات الاتصالات والحصار العسكري للولاية وأعمال النهب والسلب التي تطال القرى والطرقات السفرية.

ويعتمد سكان الجزيرة على خدمات الاتصالات والإنترنت للحصول على الدعومات المالية التي تأتيهم من الخارج، وذلك جراء تعطيل الحرب للحياة الاقتصادية في الولاية التي تعد الأهم بعد العاصمة الخرطوم في وسط البلاد، والتي تحتضن مشروع الجزيرة أحد أكبر المشروعات المروية في أفريقيا، وأكبر مزرعة في العالم ذات إدارة واحدة.

وجراء فشل الموسم الزراعي في ولاية الجزيرة، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة إن إنتاج البلاد من الحبوب قد انخفض انخفاضًا كبيرًا عن الأعوام السابقة، بسبب تأثير انعدام الأمن على الزراعة.

وكانت قيادة الدعم السريع قد أقرت بالهجمات، وقالت إن من يقومون بها متفلتون، وشددت على أنها تتعامل معها بالجدية والحسم اللازمين، ولكن تستمر الانتهاكات على الرغم من مرور أشهر على تعهدات القيادة.