14-فبراير-2024
قوة من الدعم السريع

(أرشيفية/غيتي)

كشفت لجان مقاومة الحصاحيصا عن مقتل مدنيين بقرية ودالبليلة إثر هجوم لقوات الدعم السريع تصدى له شباب القرية، وذلك يوم السبت 10 شباط/فبراير 2024.

مقاومة الحصاحيصا: لم تتوقف انتهاكات مليشيا الدعم السريع تجاه مواطن الجزيرة منذ أول يوم لاجتياحها الولاية والآن مع انقطاع الاتصالات مارست أبشع أشكال العنف والنهب بقرى الحصاحيصا

وقالت لجان المقاومة في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، إن "ميليشيا" قوات الدعم السريع قامت يوم السبت المنصرم، الموافق العاشر من شباط/فبراير 2024، بالهجوم على قرية ودالبليلة "بغرض النهب والسرقة وتصدى لهم شباب القرية وأدى ذلك لاستشهاد مواطنين من القرية في اليوم الأول وعاودت هجومها في اليوم الثاني لتقوم بقتل 4 مواطنين وأصابت أكثر من 10"، حد قولها.

وكشفت اللجان عن إجلاء المصابين إلى مدينة المناقل لتلقي العلاج، كما تم إجلاء النساء والأطفال من القرية "بعد ليلتين من التنكيل والترويع والقتل"، وفق ما ورد في البيان.

واشارت اللجان إلى أن انتهاكات قوات الدعم السريع تجاه مواطني ولاية الجزيرة لم تتوقف منذ أول يوم لاجتياحها الولاية، ومع انقطاع الاتصالات "مارست أبشع أشكال العنف والنهب بقرى الحصاحيصا".

الدكتور إبراهيم الصديق علي قال عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن قوة من (10) دراجات نارية هاجمت القرية، وبعد تصدي شباب القرية لهم، "عادت قوة أكبر من المليشيا بعدد 8 عربات بالرشاش والدوشكا واشتبكت مع المواطنين لليوم الثاني، وصعدت أرواح عدد من الشهداء والجرحى".

وبحسب شهادة د. إبراهيم الصديق علي، انسحبت قوة الدعم السريع بعد الهجوم إلى قرية الفريجاب، ومن ثم غادروا إلى منطقة الهدى.

وسيطرت قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، ورافق هجومها على الجزيرة التي كانت تستضيف بالفعل أعداد كبيرة من النازحين، حركة نزوح واسعة وسط انتهاكات خطيرة بحق المدنيين وأعمال نهب وقتل خارج نطاق القانون.