13-فبراير-2024
محمد الفكي سليمان

عضو تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية محمد الفكي

وصف عضو مجلس السيادة الانتقالي السابق وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" محمد الفكي  تقارير الأمم المتحدة حول الأوضاع الإنسانية في السودان بالـ"مفزعة".

الفكي: الأوضاع الحالية في البلاد تشير إلى أكبر مأساة إنسانية خلال العقود الأخيرة

وقال الفكي في منشور له على حسابه بمنصة فيسبوك، أمس الاثنين، إن الأوضاع الحالية في البلاد تشير إلى أكبر مأساة إنسانية خلال العقود الأخيرة.

وأعرب المسؤول السابق عن أسفه تجاه  تجاوب المجتمع الدولي، والذي وصفه بأنه لا يتناسب مع مستوى الأزمة في السودان. وأضاف الفكي أنه لا يمكن ترك الأوضاع الإنسانية ضمن أجندة التفاوض وترك المدنيين أسرى ورهائن عبر سلاح التجويع لخدمة أجندة سياسية، معلالًا بأن ذلك يخالف قوانين الحرب.

وأكد أنهم ما زالوا يتحدثون بصورة يومية عبر مختلف المنصات بأن يدرك العالم الوضع الإنساني في السودان.

وكانت عدد من التقارير لمنظمات أممية ودولية قد تناولت الأزمة الإنسانية التي يعاني منها السودان جراء الحرب، حيث يهدد الجوع الملايين  في أنحاء متفرقة من البلاد. 

وجدير بالذكر أن الأمم المتحدة أطلقت نداءًا من أجل جمع مبلغ وقدره (4.1) مليار دولار هذا العام، وذلك من أجل تلبية احتياجات السودانيين داخل وخارج البلاد.

ومنذ اندلاع الحرب في البلاد منتصف نيسان/أبريل من العام  الماضي، اضطر ما يقارب الـ (10) ملايين شخص في السودان للفرار من منازلهم، حيث لجأ البعض منهم إلى دول الجوار، واضطر آخرين للنزوح داخليًا للولايات الأكثر أمنًا، وأودت الحرب بحياة ما يزيد عن (12) ألف شخص، إضافة إلى دمار هائل في البنى التحتية والمرافق العامة والخاصة.