25-مايو-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

قالت مقاومة الحصاحيصا، اليوم السبت، إن الدعم السريع اقتحمت قرية "الدبيبات" الواقعة  بريفي وحدة المعيلق محلية الكاملين في الصباح الباكر. 

أسفر الهجوم عن سقوط ضحايا ووقوع إصابات متفاوتة وسط المواطنين

وبحسب تصريحات أدلت بها اللجان على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، قامت القوات باقتحام المنازل ونهب مقتنيات المواطنين و محاصيلهم الزراعية، مما أسفر عن سقوط ضحايا ووقوع إصابات متفاوتة وسط المواطنين.

 

وأفادت اللجان أن المواطنين في القرية بمن فيهم النساء، تعرضوا للضرب من قبل قوات الدعم السريع مما أدى إلى نزوح جماعي لسكان القرية.

فيما أكدت أن ما وصفتها بـ "المليشيا" تصر على استمرار انتهاكاتها في حق مواطني الجزيرة، وتنفيذ مخطط التهجير القسري لتهيئة الوضع لإنزال مشروع التغيير الديموغرافي على الولاية، حد قولها.

واندلعت الحرب في السودان في منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وانزلقت العديد من الولايات الآمنة إلى دائرة الحرب بما فيها ولاية الجزيرة الواقعة وسط السودان، وانجرت الولاية إلى الحرب منتصف كانون الأول/ديسمبر 2024، وذلك بعد مناوشات دارت بين الجيش والدعم السريع لعدة أيام، انسحبت بعدها قوة من الجيش من جسر حنتوب الذي يؤدي للعاصمة ودمدني حاضرة الولاية.

وتسيطر الدعم السريع على أجزاء واسعة من الولاية، وتتهم بارتكاب انتهاكات جسيمة في حق المواطنين هناك بحسب ما تشير إليه تقارير موثوقة.