18-ديسمبر-2022
احتجاجات مناهضة للحكم العسكري

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

التر سودان | فريق التحرير

قالت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان (هيئة حكومية) إنها تتابع الدعوات إلى المظاهرات في ذكرى ثورة ديسمبر المجيدة. وطالبت المفوضية السلطات باحترام التجمعات السلمية وحمايتها من جميع أشكال العنف والتدخلات غير القانونية وأن تكون جميع التدابير والإجراءات المتخذة بشأنها تحت إشراف النيابة العامة.

ناشدت مفوضية حقوق الإنسان المتظاهرين باحترام القانون والالتزام بالتعبير السلمي

وأكدت المفوضية في تصريح صحفي اليوم اطلع عليه "الترا سودان" أن الحق في حرية التعبير والحق في التجمع السلمي من الحقوق المنصوص على احترامها وحمايتها في الوثيقة الدستورية وفي المعاهدات الدولية والإقليمية التي صادق عليها السودان.

ودعت تنسيقيات لجان المقاومة في ولاية الخرطوم إلى مواكب غدًا الاثنين في "مليونية 19 ديسمبر" نحو القصر الجمهوري.

ولم تتوقف المظاهرات الرافضة للحكم العسكري رغم توقيع أطراف مدنية على اتفاق إطاري مع قادة الانقلاب قالت إنه يمهد لتشكيل حكومة مدنية كاملة لإدارة الانتقال، بينما ترفض لجان المقاومة وقوى سياسية أخرى أبرزها الحزب الشيوعي وقوى "الكتلة الديمقراطية" - ترفض "الاتفاق الإطاري" وانضم إليهم حديثًا حزب البعث العربي بعد انسحابه من التحالف، مؤكدًا التزامه بالعمل مع جماهير الشعب وقواه "الحية" لبناء تحالف جديد من أجل إسقاط "انقلاب 25 أكتوبر".

https://t.me/ultrasudan

وناشدت المفوضية القومية لحقوق الإنسان المتظاهرين باحترام القانون والالتزام بالتعبير السلمي.

وهنأت المفوضية الشعب السوداني بمناسبتي ذكرى إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في العام 1955 وذكرى ثورة ديسمبر المجيدة في العام 2018.