17-أبريل-2021

أرشيفية (القدس العربي)

الترا سودان | فريق التحرير

نفى جهاز المخابرات العامة أمس الجمعة، ما نقلته وكالة رويترز للأنباء الثلاثاء الماضي، عن أن السودان سيرسل وفدًا رسميًا إلى إسرائيل بالتزامن مع العيد الوطني لدولة الاحتلال. وقال مصدران سودانيان لـ"رويترز"، إن الخرطوم ألغت زيارة كانت مقررة .

كانت مصادر قد أبلغت رويترز أن وفدًا سودانيًا سيسافر إلى إسرائيل بالتزامن مع عيدها الوطني

وكانت مصادر قد أبلغت الوكالة العالمية للأنباء في وقت سابق، أن وفدًا سودانيًا يضم مسؤولين أمنيين ومخابراتيين سيسافر إلى إسرائيل بالتزامن مع عيدها الوطني، وذلك لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين التي أقيمت العام الماضي بوساطة أمريكية وضغوط إماراتية.

اقرأ/ي أيضًا: هجوم على مقر النيابة في الجنينة يعطل إجراء التحقيقات

وقالت رويترز إن مصدرين سودانيين رسميين أبلغاها أنه تم قبول دعوة لزيارة إسرائيل، لكن هذه الخطط تغيرت فيما بعد.

وكانت وكالة السودان للأنباء قد نشرت أمس الجمعة، أن جهاز المخابرات العامة السوداني قال إن "ما يتم تداوله في الوسائط الإعلامية عارٍ عن الصحة ويفتقر للمصداقية".

وكان مجلس الوزراء قد أجاز الأسبوع الماضي مشروع قانون إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل للعام 1958، والذي يحظر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل، في خطوة أخرى في مسار التطبيع الذي تحيطه الحكومة الانتقالية بالغموض.

وقالت رويترز إنه يُنظر إلى الجيش السوداني على أنه من يقود مسار التطبيع مع الكيان الصهيوني، لكن الجماعات المدنية التي يتقاسم السلطة معها أكثر ترددًا، وتقول إن الاتفاق يجب أن يوافق عليه المجلس التشريعي الانتقالي، والذي لم يتم تشكيله بعد.

اقرأ/ي أيضًا

شح الوقود يهدد حصاد القمح بولاية النيل الأبيض

وزارة الزراعة الأردنية تعتمد مسالخ جديدة في السودان