15-أبريل-2021

تسببت الأحداث الأخيرة بالجنينة في العديد من الخسائر في الأرواح والممتلكات (TNH)

كشف النائب العام تاج السر الحبر، عن أوضاع مأساوية تعيشها النيابة في مدينة الجنينة، مسرح أحداث الاقتتال الذي شهدته ولاية غرب دارفور خلال الأيام الماضية، ورسم النائب العام صورة قاتمة للأوضاع الأمنية والإنسانية والعدلية بالمنطقة.

النائب العام: تعقيدات تواجه إجراء تحقيقات حول أحداث الجنينة

وأعلن النائب العام، عن تعقيدات تواجه النيابة في إجراء تحقيقات حول الأحداث هناك، والتي  عطلت بدورها إجراء التحقيقات، حيث تعرض مقر النيابة بالجنينة لهجوم، لافتًا إلى أنهم أرسلوا مجموعة من وكلاء النيابة للمساعدة في إجراء التحقيقات، بلغ عددهم (15) وكيلًا، إلا أن الأوضاع هناك لم تساعدهم في أداء مهامهم.

اقرأ/ي أيضًا: العون المباشر الكويتية تدشن مشروع إفطار صائم بالسودان

وقال تاج السر الحبر خلال حديثه لـ"الترا سودان"، إن وكلاء النيابة وموظفي النيابة بمدينة الجنينة أخلوا المقر بعدما تعرضوا لهجوم من المواطنين الذين كانوا يبحثون عن منطقة لإيوائهم، ولم يجدوا أمامهم سواء النيابة، فاقتحموها، وانسحب العاملون بجانب وكلاء النيابة الذي تواجدوا ساعتها إلى مقر الجيش بالجنينة، بجانب رجوع مجموعة منهم إلى الخرطوم.

وأفاد النائب العام، أنهم يواجهون مشكلة حقيقية في إجراء التحقيقات على خلفية الأحداث، كاشفًا عن تشريح (113) جثة، من بين حوالي ـ(180) قتيلًا سقطوا على خلفية الأحداث الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا: النائب العام لـ"الترا سودان": لا يوجد أي بلاغ في النيابة ضد "هبة"

وأعلن تاج السر الحبر، عن عقد مجلس الأمن والدفاع اليوم الخميس اجتماعًا يناقش آخر التطورات بشأن أحداث الجينية، مشيرًا إلى أن النيابة العامة سوف تقدم تقريرها عن الأحداث في الاجتماع.

البرهان غادر إلى الجنينة وعقد اجتماعًا مع الأجهزة الأمنية

واندلعت بمدينة الجينية في ولاية غرب دارفور  في مطلع نيسان/أبريل الحالي، اشتباكات قبلية هي الأعنف من نوعها عقب سقوط نظام المخلوع عمر البشير، حيث خلفت مئات المصابين والقتلى، كما كلفت خسائرًا في الممتلكات.

وغادر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان الإثنين الماضي، العاصمة الخرطوم، متوجهًا صوب مدينة الأحداث الجينية، في زيارة هي الأولى من نوعها، حيث انخرط فيها في اجتماعات بمقر قيادة الجيش مع الأجهزة الأمنية والمكونات الأهلية بالولاية.

اقرأ/ي أيضًا

ارتفاع أسعار تذاكر الباصات السفرية.. وغرفة النقل: لا زيادة في التعرفة

مصطفى تمبور: نطالب بالإسراع في تشكيل قوة مشتركة وجمع السلاح بدارفور‎