22-أبريل-2020

قوى إعلان الحرية والتغيير

كشفت مصادر بتحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم في السودان، عن مراجعاتٍ ستطرأ على قائمة حكام الولايات التي دفع بها التحالف لرئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك وضمت (18) حاكمًا لجميع ولايات البلاد، وقالت المصادر إن المرجعات في القائمة سوف تكون لصالح ولايات محدودة.

حمدوك يتحفظ على قائمة الحرية والتغيير لحكام الولايات بسبب محدودية المرشحين وعدم تمثيل المرأة

وأكدت ذات المصادر لـ"الترا سودان"، أن رئيس الوزراء تحفظ على القائمة التي دفع بها التحالف لأسباب متعلقة بعدم تمثيل المرأة من جهة وخلوها من تعدد الخيارات المرشحة  لتولي المنصب من جهة أخرى.

اقرأ/ي ايضًا: تعطل كوادر طبية في 13 مشفى وإصابات جديدة بفيروس كورونا الجديد في السودان

وشهد أمر تعيين الولاة بالسودان خلافات كبيرة بين مكونات تحالف قوى الحرية والتغيير من جهة والجبهة الثورية وبعض منظمات المجتمع المدني من جهة أخرى. وأرجأت الحكومة الانتقالية تعيين حكام للولايات لفترة أسبوع بغرض التشاور مع الجبهة الثورية التي تطالب بتأخير تعيين الولاة إلى أن يتم التوصل لاتفاق سلام معها.

وبالمقابل، رفض تجمع المهنيين السودانيين الأسماء المرشحة لشغل منصب الوالي بأربع ولايات، وقال إن هناك أربع ولايات هي الخرطوم، الشمالية، شمال دارفور، ووسط دارفور لم يتحقق فيها التوافق بين مكونات الحرية والتغيير بالولاية، مطالبًا بأن تخضع تلك الولايات للمراجعة في عملية اختيار الولاة المرشحين لها قبل تسمية ولاتها المدنيين، كما أعلن في بيان له، عن تأييده الكامل لتعيين الولاة المدنيين فورًا في كل الولايات التي تم التراضي على مرشحيها مع قوى الحرية والتغيير في الولاية المعنية، على أن تخضع التعيينات للمراجعة وفق مقتضيات اتفاق السلام.

وأثار بيان تجمع المهنيين حفيظة قوى الحرية والتغيير بالولاية الشمالية التي أصدرت بيانًا تضمن انتقادات مبطنة لتجمع المهنيين، قالت فيه إنها أرسلت قائمة مرشحيها التي تحوي ستة مرشحين إلى المركز بتوافق تام بين كل مكونات التحالف على أن يتم اختيار الأكثر كفاءة وفق تقديرات المركز وتقديرات رئيس الوزراء، وذكرت أنها لا تعترض أو تمانع على أيٍ من الأسماء التي يقع عليها الاختيار وفق تقديرات المجلس المركزي ورئيس الوزراء ما لم يكن من خارج الأسماء التي حملتها القائمة، وأضاف البيان: "كان لا بد لنا من توضيح الحقائق التالية على خلفية الدواعي التي ساقها تجمع المهنيين مبررًا التأجيل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول: المصفوفة ترميم لعلاقة العسكر والمدنيين ونحتاج لتنسيق التحركات

حصري: لجنة إزالة التمكين فشلت في استرداد بعض الأصول التابعة للنقل النهري