20-أبريل-2020

مستشفى جبرة للعزل الصحي (تاسيتي)

تعطلت كوادر طبية في (13) مستشفى داخل وخارج ولاية الخرطوم على خلفية اضطرار الأطباء وطواقم التمريض للانتقال إلى الحجر الصحي بسبب استقبال حالات مصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد دون وقاية وبمشاف غير متخصصة وانعدام المعينات والملابس الواقية.

حذر الأطباء من انهيار النظام الصحي حال استمرار عمل الكوادر الطبية دون أدوات الوقاية اللازمة واستمرار استقبال مرضى بوباء كورونا الجديد في المشافي غير المتخصصة.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان صحفي الاثنين إن "مستشفيات في العاصمة السودانية تعمل بأقل من طاقمها الطبي، وتشمل مستشفى أمبدة وأمدرمان وإبراهيم مالك والخرطوم بحري والأكاديمي والمستشفى الصيني".

أقرأ/ي أيضًا: حصري: لجنة إزالة التمكين فشلت في استرداد بعض الأصول التابعة للنقل النهري

وتابع البيان "تعمل مستشفيات الذرة والتركي والشعب والدايات بالعاصمة السودانية بفرق أقل نتيجة لحجر جزءٍ كبير من الكوادر الطبية لتعاملها دون وقاية مع حالات اشتباه أو حالات موجبة".

وذكر البيان إن "نزيف وفقدان الكوادر الطبية شمل بعض المستشفيات في ولاية الجزيرة مثل مستشفى مدينة الحصاحيصا ومستشفى ودمدني بعاصمة الولاية التي فقدت جزءً من أطقمها الطبية بسبب ورود حالات الاشتباه بمرض كوفيد 19".

وأعربت لجنة أطباء السودان المركزية عن أسفها لفقدان الكوادر الطبية لعدم توفر المعينات والحماية الشخصية اللازمة لغياب نظام الفرز البصري محذرة من أن استمرار الأوضاع بهذه الطريق سيؤدي إلى الانهيار الكامل للنظام الصحي.

وأوضح البيان إن أسباب توقف هذه المشافي تختلف من تعرض الكوادر لحالات موجبة بالمرض وحالات اشتباه دون أدوات وقاية كافية إلى جانب غياب الكادر نتيجة لعدم توفر وسائل النقل إلى أماكن العمل بالإضافة للتوقف عن العمل لضرورة تعقيم المشافي.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية فجر الاثنين في بيان صحفي اكتشاف حالات إصابة جديدة لـ(26) شخصًا بمرض كوفيد 19، ووفاة شخصين من الإصابات الجديدة داخل ولاية الخرطوم، لترتفع جملة الإصابات إلى (92) حالة و(12) حالة وفاة وتعافي (8) أشخاص.

اقرأ/ي أيضًا

نصر الدين مفرح: لم أعط لجان المقاومة أمرًا بحسم الأئمة المخالفين للحظر

الجزيرة بعد أول حالة إصابة بكورونا.. إجراءات مشددة وقفل للأسواق والمعابر