08-يناير-2022

(جامعة القاهرة)

لجأ سودانيون إلى ابتعاث ابنائهم للدراسة الجامعية في مصر على خلفية الاضطرابات السياسية والاحتجاجات الشعبية التي علقت الدراسة في غالبية مدن البلاد.

وتعد عوامل ارتفاع الرسوم في الجامعات الخاصة من أسباب الدراسة في مصر، إذ أن دراسة الطب في السودان تكلف نحو ثلاثة آلاف دولار  سنويًا، وفي بعض الجامعات الخاصة حوالي عشرة آلاف دولار.

بدأت موجة الهجرة إلى مصر منذ العام 2017 مع خسائر فادحة تكبدها الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي

وتجذب مصر الآلاف من السودانيين للعيش في هذا البلد نتيجة الأزمة الاقتصادية الطاحنة في السودان، وبدأت موجة الهجرة إلى مصر منذ العام 2017 مع خسائر فادحة تكبدها الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي.

اقرأ/ي أيضًا: الآلاف يتظاهرون في العاصمة وفق تكتيكات جديدة للجان المقاومة

وذكرت المواطنة رحاب عزالدين لـ"الترا سودان"، أن فتاتين من عائلتها غادرن إلى مصر لدراسة الطب لأن الدراسة في السودان غير مستقرة والرسوم الجامعية فلكية، وتتراوح بين اثنين إلى ثلاثة مليون جنيه سوداني.

وقالت إن دراسة الطب في مصر غير مكلفة، إلى جانب سهولة السكن والتنقل في المدن المصرية عكس المدن السودانية التي تواجه ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السكن والمعيشة والتنقل مقارنةً مع مصر.

وتواصل "الترا سودان" مع مسؤول بوزارة التعليم العالي في السودان للاستفسار عن أسباب هجرة الطلاب إلى مصر، لكنه قلل من هذه التطورات وقال إن العام الماضي بلغ عدد الطلاب الذين أحرزوا نسبة (95)% في الشهادة السودانية حوالي (500) طالب وطالبة.

وأضاف: "هذا العام النسب كانت واقعية ولم يتجاوز عدد الذين أحرزوا نسبة تلك النسبة (80) طالبًا، بالتالي بعض الطلاب الذين أحرزو النسب العالية ومع المنافسة الكبيرة غادروا للدراسة في دول الجوار".

وتابع: "نعم هناك عدم استقرار في الجامعات نتيجة للأوضاع السياسية، لكن خلال هذا الشهر يمكن حدوث استقرار في العديد من الجامعات السودانية".

 ويؤكد مسؤول من وزارة التعليم العالي أن مصر خفضت الرسوم المالية خاصة لطلاب الكليات الطبية والصحية والتكنولوجيا، لذلك جذبت الطلاب السودانيين خاصة مع عدم الاستقرار الجامعي في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع مغلق لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في السودان

وتابع: "دراسة الطب في السودان تكلف في بعض الجامعات عشرة آلاف دولار سنويًا بينما في مصر أقل بكثير. وفي بعض الجامعات المصرية الطب يكلف ألف دولار".

مدير جامعة الجزيرة: دراسة الطب والكليات العلمية في السودان مكلفة جدًا والرسوم المعلنة غير واقعية

وأضاف: "لكن أيضًا هناك فارق في المستوى بين كليات الطب بين البلدين هنا في السودان كليات الطب والعلوم متفوقة وشهادتها لها اعترافات عديدة".

من جهته أكد مدير جامعة الجزيرة البروفيسور محمد طه في تصريح لـ"الترا سودان"، هجرة بعض الطلاب السودانيين إلى دول الجوار نتيجة عدم توفر عوامل الاستقرار منذ العام 2019 بسبب الاحتجاجات وجائحة كورونا، ومؤخرًا الانقلاب العسكري".

وأردف: "دراسة الطب والكليات العلمية في السودان مكلفة جدًا والرسوم المعلنة غير واقعية لذلك من المهم تسليط الضوء على هذه القضية".

اقرأ/ي أيضًا

"مليونية السادس من يناير"..مئات الآلاف يتظاهرون في العاصمة والولايات

شكاوى من إبطاء وتواطؤ متعمد في ملفات قضايا الشهداء