16-يناير-2021

تعبيرية (Getty)

هاجمت جماعات قبلية مسلحة مخيم كريدنق للنازحين الواقع شرقي مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور صباح اليوم السبت، وأشارت مسؤولة حكومية  إلى مقتل اثنين من المدنيين على الأقل وفرار آلاف النساء والأطفال إلى المدارس والمرافق العامة.

مسؤولة: الإجراءات الحكومية غير ناجعة في منع وقوع مجزرة ثانية 

وأوضحت مديرة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بولاية غرب دارفور، راوية خليل، في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن مدينة الجنينة استقبلت صباح السبت بأصوات الرصاص وقاذفات الصواريخ من جهة معسكر كريدنق الواقع شرق المدينة.

اقرأ/ي أيضًا: وقفة احتجاجية قرب مجلس الوزراء والنيابة للمطالبة بإغلاق مراكز احتجاز أمنية

وذكرت راوية خليل، أن النساء والأطفال الفارين من الهجوم المسلح بالمخيم أفادوا أن مجموعة قبلية مسلحة نفذت غارة صباح اليوم السبت وقامت بنزع "الركشات " من الشبان بقوة السلاح، حيث قتل أحد الشبان، الذي قاوم نزع "عربته".

وأكدت راوية خليل أن الأطفال والنساء الفارين من الهجوم المسلح شعروا بالخوف وبعضهم كان يبكي بشدة جراء الأوضاع التي شاهدها للمرة الثانية خلال عام واحد.

وأشارت مديرة مكتب مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بولاية غرب دارفور، راوية خليل، إلى أن "الفارين أكدوا أن الهجوم المسلح ذو طابع قبلي ولا يمكن السيطرة عليه إلا بتدخل حكومي ناجع".

وفيما يتعلق بالتحركات الحكومية للسيطرة على الأحداث، قالت راوية، إنها شاهدت مدرعتين وأربع شاحنات مزودة بقاذفات صواريخ تتوجه نحو المعسكر الذي صعدت منه الأدخنة وأصوات الأسلحة النارية، في مسعى حكومي لتهدئة الأوضاع.

وأضافت: "المحاولات الحكومية في الوقت الحالي ضعيفة مقارنة مع الهجوم المسلح، وينبغي إرسال تعزيزات كبيرة لمنع وقوع مجزرة مثل مجزرة العام الماضي".

اقرأ/ي أيضًا: 90% من ميزانية صندوق التأمين الصحي لتوفير الأدوية والخدمات

وأبانت راوية خليل أن الفارين من النساء والأطفال لجأوا إلى المدارس بعد أن غادروها عقب لجوئهم إليها في أحداث العام الماضي، وتابعت: "كانت أعداد قليلة تقيم في المدارس والمرافق العامة، لكن أغلب النازحين عادوا إلى المخيم، غير أن تجدد الأحداث اليوم السبت اضطرهم إلى العودة إلى المدارس".

الأحداث هي الثانية من نوعها خلال عام واحد ومخاوف من مواجهات قبلية مسلحة

وكان هجوم مسلح على مخيم كريدنق العام الماضي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن (80) شخصًا وفرار الآلاف إلى المدارس والمرافق الحكومية والمساجد.

اقرأ/ي أيضًا

بريد السودان يدشن طوابع بريدية تخليدًا لشهداء ورموز الثورة

السودان يحظر الطيران فوق "الفشقة" بسبب عمليات عسكرية يخوضها الجيش