14-يناير-2021

(تويتر)

منعت سلطة الطيران المدني التابعة لوزارة الدفاع السودانية تحليق الطائرات في منطقة الفشقة اعتبارًا من اليوم الخميس وحتى 10 نيسان/أبريل القادم بالتزامن مع عمليات عسكرية يخوضها الجيش لاستعادة مناطق سودانية واقعة تحت سيطرة قوات إثيوبية.

سلطة الطيران المدني السودانية: حظر التحليق يقتصر على الفشقة في نصف دائرة قطرها (50) ميلًا

وأوضح المتحدث الرسمي باسم سلطة الطيران المدني عبد الحافظ عبد الرحيم في تصريح لـ"الترا سودان" أن سلطة الطيران المدني منعت التحليق فوق أجواء منطقة الفشقة اعتبارًا من الساعة الثانية عشر منتصف ليل الخميس في دائرية بمنطقة الفشقة قطرها (50) ميلًا وارتفاع (29) ألف قدم.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة إزالة التمكين تستجوب رجل أعمال بشأن مشروع زراعي

وأشار عبد الرحيم إلى أن قرار منع تحليق الطيران فوق منطقة الفشقة جاء بناءً على طلب الحكومة جراء العمليات العسكرية الجارية في الحدود الشرقية لاستعادة الأراضي السودانية.

وذكر المتحدث الرسمي باسم سلطة الطيران عبد الحافظ عبد الرحيم أن القرار سيكون ساريًا منذ منتصف ليل اليوم الخميس وحتى تاريخ 10 نيسان/أبريل القادم لفترة ثلاثة أشهر وفقًا للقانون الدولي للطيران المدني.

وتابع المسؤول الحكومي: "من الناحية الفنية يتم تجديد فترة منع التحليق كل ثلاثة أشهر حسب إجراءات الطيران الدولي وعندما صدر القرار منتصف ليل الخميس تم إخطار جميع الشركات العالمية بالطيران بمنع التحليق فوق منطقة الفشقة".

ونوه عبد الرحيم إلى أن قرار منع التحليق يقتصر على منطقة الفشقة فقط ولا يشمل بقية مناطق ولاية القضارف.

ويخوض الجيش عمليات عسكرية على الحدود مع إثيوبيا بولاية القضارف لاستعادة أراضي سودانية من بينها منطقة الفشقة التي تسيطر عليها إثيوبيا منذ (25) عامًا في عهد النظام البائد.

وزار رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان مناطق عمليات الجيش السوداني أمس الأربعاء معلنا أن القوات المسلحة لن تقوم بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها مؤخرًا، واتهم الجانب الإثيوبي بشن عمليات أدت إلى مقتل خمسة مدنيين.

وبحثت اليوم الخميس السودان ومصر بالقاهرة تطورات الأوضاع على الحدود السودانية الإثيوبية وما وصلت إليه من توترات بين الطرفين، إلى جانب قضية سد النهضة الإثيوبي والتعثر المستمر في جولات المفاوضات.

اقرأ/ي أيضًا

مستشار حمدوك: إجازة الموازنة الأسبوع القادم.. وعضو بـ"قحت": موازنة تجويع

وقفة احتجاجية قرب مجلس الوزراء والنيابة للمطالبة بإغلاق مراكز احتجاز أمنية