26-مارس-2024
سوق الدويم في النيل الأبيض

أصبحت الدويم ملاذًا للنازحين من المناطق التي تهجم عليها قوات الدعم السريع (الترا سودان)

أصبحت محلية الدويم بولاية النيل الأبيض، والتي يسيطر عليها الجيش السوداني، ملاذًا للنازحين القادمين من محلية القطينة وولاية الجزيرة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، مما أدى إلى ضغط كبير في السلع والخدمات الأساسية، وزاد الضغط عليها أكثر في شهر رمضان المبارك، الذي ارتفعت فيه أسعار السلع والخضروات بنسبة (100%) في محلية الدويم، التي تحاصرها قوات الدعم من الناحية الشمالية والشرقية.

صاحب محل خضروات في الدويم: أسعار الخضروات تضاعفت عدة مرات مع بداية شهر رمضان

تضاعف الأسعار

وقال عمر أحمد وهو صاحب محل خضروات لـ "الترا سودان": "أسعار الخضروات تضاعفت عدة مرات مع بداية شهر رمضان، حيث ارتفع سعر صفيحة الطماطم من ثلاثة آلاف جنيه سوداني إلى (12) ألف جنيه سوداني، وارتفع سعر ربطة الجزر من أربعة آلاف جنيه سوداني إلى (10) آلاف جنيه سوداني، وسجل سعر جوال البطاطا (80) ألف جنيه سوداني بدلًا عن (60) ألف جنيه سوداني"، وذلك في سوق الدويم بولاية النيل الأبيض.

وأشار عمر أحمد لـ "الترا سودان" إلى ارتفاع سعر جوال البصل الأبيض إلى (25) ألف جنيه سوداني بدلًا عن ثمانية آلاف جنيه سوداني. وأضاف: "الخضروات تأتي من ولاية كردفان، وأسعارها ارتفعت في شهر رمضان"، حد قوله.

أما حيدر عبدالرحمن، وهو صاحب جزارة في سوق الدويم، فقال إن سعر اللحوم ارتفع بصورة كبيرة جدًا، حيث بلغ سعر كيلو العجالي خمسة آلاف جنيه سوداني بدلًا عن أربعة آلاف جنيه سوداني، وسجل سعر لحوم الضأن (12) ألف جنيه سوداني بدلًا عن ستة آلاف جنيه سوداني.

وأوضح عبدالرحمن في حديثه لـ "الترا سودان"، أن كيلو الكبدة ارتفع من أربعة آلاف جنيه سوداني إلى ثمانية آلاف جنيه سوداني، وعزا ذلك إلى جشع التجار، فضلًا عن كثرة الارتكازات التي تجبرهم على دفع مبالغ من أجل عبور الأبقار والضأن إلى محلية الدويم من ولايات السودان المختلفة.

خضروات معروضة للبيع في سوق الدويم
تضاعفت أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية مع دخول شهر رمضان المبارك (الترا سودان)

أما حمزة رابح، صاحب السوبر ماركت بسوق الدويم، فقال إن أسعار السلع ارتفعت بشكل كبير، خاصة في شهر رمضان. وأضاف: "سعر جوال السكر زنة عشرة كيلوغرامات ارتفع من (10) آلاف جنيه سوداني إلى (18) ألف جنيه سوداني".

وأشار رابح في حديثه لـ "الترا سودان" إلى أن سعر باقة الزيت زنة رطل بلغ (12) ألف جنيه سوداني بدلًا عن تسعة آلاف، وبلغ سعر كيلو الأرز ألف ونصف الألف جنيه سوداني، بدلًا عن ألف جنيه فقط، وسجل سعر كيلو العدس ألفين ونصف الألف بدلًا عن ألفين.

وأكد صاحب السوبر ماركت بسوق الدويم ارتفاع سعر رطل الشاي من ستة آلاف جنيه إلى سبعة آلاف، وسجل سعر رطل البن من ألفين ونصف إلى ثلاثة آلاف ونصف. وسجل سعر جوال العدسية (180) ألف جنيه سوداني بدلًا عن (110) جنيه سوداني.

الوضع الاقتصادي

ولفت رابح إلى أن الأسعار ارتفعت مع بداية شهر رمضان، عازيًا ذلك إلى احتكار التجار للسلع، بالإضافة إلى الجشع. مشيرًا إلى أن جميع السلع تأتي من مدينة المناقل في ولاية الجزيرة ومدينة عطبرة في ولاية نهر النيل.

أما المواطن عمر علي، فوصف الوضع الاقتصادي في الدويم بـ"المخيف". وقال لـ"الترا سودان" إنهم في حالة هلع وخوف منذ دخول قوات الدعم السريع إلى محلية القطينة ومدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة. لافتًا إلى معاناتهم في الحصول على السلع التي ارتفعت أسعارها في شهر رمضان.

مواطن: جميع السلع والخضروات خارج متناول يد المواطن بسبب ارتفاع أسعارها في ظل وجود بطالة بنسبة كبيرة

وقال علي: "جميع السلع والخضروات خارج متناول يد المواطن بسبب ارتفاع أسعارها في ظل وجود بطالة بنسبة كبيرة". وأضاف: "نعتمد على الإغاثات والمنظمات والتحويلات الخارجية من الأهل والأصدقاء".