31-يناير-2024
RSF kills UAE pays احتجاجات للسودانيين في لندن ضد دعم الإمارات للدعم السريع

مظاهرة للجالية السودانية في لندن ترفض الدعم الإماراتي لقوات الدعم السريع في السودان (21 كانون الثاني/يناير 2023) (غيتي)

كشفت المواطنة السودانية سوسن محمد عثمان عن إبلاغ الحكومة الإماراتية ابنها الذي كان مقيمًا في دولة الإمارات، حمزة محمد طاهر، رسميًا بمغادرة البلاد. وأمهلت السلطات الإماراتية  حمزة محمد طاهر عامًا للخروج نهائيًا من أراضيها، وفقًا لسوسن.

ويجيء هذا التطور بعد نشر حمزة محمد لعدد من المنشورات عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوضح فيها دعمه وتأييده للقوات المسلحة السودانية.

والدة حمزة محمد لـ"الترا سودان": الاستخبارات الإماراتية خيرته بين الدعم السريع والجيش السوداني، وأجبرته على مغادرة البلاد

وأكدت سوسن محمد في حديثها مع "الترا سودان" على وصول ابنها إلى السودان قبل أيام بعد ما أجبرته دولة الإمارات على المغادرة. وقالت إن ابنها كان مقيمًا بدولة الإمارات، وهو ناشط عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأضافت: "بعد اندلاع الحرب في السودان اتصلت الاستخبارات الإماراتية بحمزة محمد طاهر وخيرته بين الدعم السريع والجيش السوداني، واختار حمزة الجيش السوداني". وكان رد الاستخبارات بحسب سوسن: "اذهب وقاتل معهم في السودان".

وأشارت والدة حمزة محمد طاهر إلى أن ابنها لا يشعر بالإحباط من فشل التجربة، وأنه غير نادِم لفقدان الإقامة الإماراتية. وقالت سوسن محمد عثمان إنها فخورة به وسعيدة جدًا باختياره القوات المسلحة السودانية، لافتة إلى أن ما قامت به دولة الإمارات يؤكد وقوفها خلف قوات الدعم السريع.

وقد تداولت منصات التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أن السلطات الإماراتية قامت بطرد المواطن السوداني حمزة محمد من أراضيها بسبب نشره منشورات تدعم الجيش السوداني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشفت تقارير صحفية وأخرى رسمية عن دعم كبير تقدمه دولة الإمارات لقوات الدعم السريع التي تخوض حربًا ضروس ضد الجيش السوداني في العاصمة والعديد من المناطق وسط وغرب وجنوب البلاد. وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن الإمارات تتحدث عن السلام في السودان لكنها في الواقع "تقدم الأسلحة والتشوين لقوات الدعم السريع عبر قاعدة طيران في تشاد المحاذية للسودان غربي البلاد".

وقال تقرير للأمم المتحدة اطلعت عليه "رويترز"، إن الإمارات العربية المتحدة قدمت دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع "عدة مرات في الأسبوع" عبر أم جرس في تشاد.

يذكر أن مساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن ياسر العطا، كان قد انتقد في كلمة له في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، السلطات الإماراتية بسبب دعمها لقوات الدعم السريع. ووصف العطا الإمارات في الكلمة التي ألقاها بإحدى المقرات العسكرية بأنها "دولة مافيا".

وفي الثاني والعشرين من الشهر الجاري، قال العطا إن السودان سيبدأ شكوى ضد الإمارات من المنظمات الإقليمية حتى تصل إلى مجلس الأمن الدولي.

وفي كانون الأول/ديسمبر المنصرم، طردت الإمارات ثلاثة من الدبلوماسيين السودانيين من أراضيها. وأبلغت دولة الإمارات السفير السوداني بأبوظبي عبدالرحمن شرفي، بأن الملحق العسكري ونائبه والملحق الثقافي أشخاص غير مرغوب فيهم. وطردت السلطات السودانية في الشهر ذاته  (15) دبلوماسيًا من العاملين في السفارة الإماراتية بالسودان.

بانر الترا سودان