11-أكتوبر-2020

تعبيرية (النيلين)

بدأت اليوم الأحد محكمة جنايات مدينة ربك بولاية النيل الأبيض أولى جلسات محاكمة الشرطي المتهم بقتل طفلين في احتجاجات 21 كانون الأول/ديسمبر 2018 بمنطقة الجزيرة أبا.

الشهيد شوقي الصادق أحد أيقونات الثورة وانتشرت صورته على منصات التواصل الاجتماعي

وجرت اليوم الجلسة الإجرائية بعرض المتهم من قوات الشرطة والذي يواجه اتهامًا بإطلاق الرصاص على الطفل محمد إسماعيل (14) عامًا والطفل شوقي صادق (12) عامًا.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة تعلن رسميًا عن ترتيبات لتحرير أسعار الجازولين والبنزين

ويعد الطفل شوقي الصادق أحد أيقونات ثورة كانون الأول/ديسمبر، حيث انتشرت صورته على منصات التواصل الاجتماعي وهو يتحرك بين الحشود التي خرجت في الاحتجاجات وأطاحت بنظام المخلوع.

وقال شاهد عيان من أمام المحكمة لـ"الترا سودان" إن المئات من أعضاء لجان المقاومة في الجزيرة أبا ومدينة ربك تجمعوا في ساحة المحكمة وهتفوا بأسماء الشهداء قبل الجلسة وبعدها.

وأعلن قضاة المحكمة الجلسة الإجرائية الأولى اليوم الأحد على أن تبدأ الاستماع إلى الشهود في الجلسة التي ستعقد الأسبوع القادم.

وتعد هذه قضية محاكمة قتلة شهداء ربك من بين مئات القضايا التي لا تزال تنتظر الإجراءات بشأنها، وسط شكاوى من أسر الشهداء ولجان المقاومة من تباطؤ سير العدالة، فيما تشكو لجان التحقيق من صعوبة الحصول على البينات الخاصة حول القوات التي أطلقت الرصاص على المحتجين.

وفي 30 كانون الأول/ديسمبر 2019 قضت محكمة أمدرمان بالإعدام على (27) عنصرًا من جهاز المخابرات بعد إدانتهم بقتل المعلم الشهيد أحمد الخير بمدينة خشم القربة في كانون الثاني/يناير 2019.

اقرأ/ي أيضًا

عضو لجنة "قحت" الاقتصادية: تحرير الوقود قرار كارثي وسيتسبب في زيادة الأسعار

مركز الخرطوم للاطلاع.. إغلاق يتزامن مع تمدد عمراني يهدد معالم المدينة