14-نوفمبر-2020

مبادرة أهل القضارف (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

أطلق مواطنون من ولاية القضارف مبادرة شعبية لدعم لاجئي الحرب الإثيوبية في إقليم تغراي.

سير المواطنون قافلة لإغاثة اللاجئين الفارين من مناطق الحرب للولاية

وسير المواطنون قافلة لإغاثة اللاجئين الفارين من مناطق الحرب للولاية المتاخمة للمناطق الإثيوبية التي تتم فيها العمليات العسكرية للجيش الإثيوبي في إقليم تغراي.

اقرأ/ي أيضًا: حملت اسم "سلام".. أول مولودة بالسودان لفارين من الحرب الإثيوبية

وتداول ناشطون على نطاق واسع صور القافلة التي سيرها أهل القضارف لإغاثة اللاجئين، وعبر سودانيون وإثيوبيون عن إعجابهم بالمبادرة الإنسانية.

 

 

وفي سياق متصل، تواصل تدفق اللاجئين الإثيوبيين لمنطقة القضيمة بالفشقة في الأراضي السودانية، لا سيما على المناطق الحدودية بولاية القضارف، حيث استقبلت منطقة القضيمة الحدودية بمحلية الفشقة منذ يوم الخميس المنصرم، اكثر من (800) لاجئ معظمهم من النساء والأطفال، بحسب ما أوردت وكالات أنباء محلية.

وقالت وكالة السودان للأنباء، إن اللاجئين الإثيوبيين معظمهم من منطقة برخت الإثيوبية، وقد دخلوا لمنطقة القضيمة خوفًا من التوترات التي تشهدها منطقة إقليم التغراي.

وقال شهود عيان للوكالة الحكومية، إن اللاجئين تم إيوائهم في مدرسة القرية، في ظل عجز السلطات بالولاية والمحلية ومفوضية ومعتمدية اللاجئين عن تقديم أي دعم عيني أو مادي.

وأشاد شهود العيان بالقوات المسلحة ومواطني المنطقة الذين قدموا الغذاء والماء رغم ظروف المنطقة التي تنعدم فيها كافة الاحتياجات الأساسية.

ودعا مواطنو المنطقة السلطات بالولاية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومعتمدية اللاجئين؛ لضرورة التدخل العاجل وزيارة المنطقة لتقديم الدعم وترحيل اللاجئين لأماكن مناسبة تتوفر فيها الرعاية لهم.

اقرأ/ي أيضًا

جوبا.. النرويج تقدم مساعدات إنسانية للمساهمة في عودة التلاميذ للمدارس

26 عامًا على رحيل الفنان خوجلي عثمان