15-يونيو-2021

إضراب المعلمين (تويتر)

أعلنت لجنة تسيير النقابة العامة لعمال التعليم في السودان، والهيئة النقابية لعمال التعليم بولاية الخرطوم الدخول في إضراب شامل عن أعمال التصحيح والكنترول لشهادتي الأساس والثانوي في كل ولايات البلاد.

علي العبيد: ظللنا نمد حبال الصبر ولكنه نفد الآن، وقررنا الدخول في الإضراب

وقال الأمين العام للجنة تسيير النقابة العامة لعمال التعليم في السودان، علي عبيد في المؤتمر الصحفي الذي عقده في دار النقابة، "ظللنا نمد حبال الصبر ولكنه نفد الآن، وقررنا الدخول في الإضراب لتحقيق المطالب التي دفعنا بها منذ شهر كانون الأول/ نوفمبر الماضي للحكومة دون أن تنفذ الوعود التي أقرتها".

أقرأ/ي أيضًا: ساحة "أتني".. هل تُخمد مشاعل "المقاومة الثقافية" بأمر المُلاك؟

وأشار العبيد إلى أنهم مضطرون لمجابهة حكومة الثورة  ومضى بالقول: "دُفعنا دفعًا لمجابهة حكومتنا لنقف موقف جسم ثوري ضد حكومة الثورة لنيل استحقاقات الثورة".

وأكد عدم تأثر امتحانات الشهادة السودانية بالإضراب وأضاف: "ندرك المجهود الذي تبذله الأسر لتجهيز أبنائها لامتحانات الشهادة لذا قررنا عقد الامتحانات في موعدها على أن يتم الدخول في الإضراب عن أعمال التصحيح والكنترول".

ونبه إلى أن مطالب المعلمين تتمثل في إزالة التشويه عن الهيكل الراتبي للمعلمين، وزاد بالقول: "مطالبنا لم تتحقق ولم يصدر مجلس الوزراء قرارا بشأنها رغم تشكيل لجنة لذلك منذ شهر كانون الأول/ نوفمبر الماضي، لتظل حبيسة الإدراج ووعود على الألسن غير قابلة للتنفيذ على أرض الواقع".

وأشار إلى أن مرتبات المعملين ظلت طوال السنوات الماضية لا تكفي لإعاشة أسرهم لمدى ثلاثة أيام متتالية.

كاشفًا عن وضع دراسات من قبل لجنة التسيير لوضع الحد الأدنى للمرتبات على أن يحدد بمبلغ (110) ألف جنيه، لتحقيق العيش الكريم.

في ذات السياق قال نائب رئيس النقابة العامة خالد سليمان، إنهم يسعون لإزالة التشويه الذي لحق بمرتبات المعلمين، مؤكدًا سعيهم لتحسين الوضع الوظيفي لتكون جاذبة لخلق فرص عمل لخريجي كليات التربية، ومن ثم تحقيق الرضى الوظيفي.

ونبه إلى أن التوصيات التي تم التوصل إليها جاءت عقب نقاشات مستفيضة من اعضاء اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء، في وقت لم يصدر رئيس الوزراء قرارًا لتتنفيذ التوصيات.

إلى ذلك قال الأمين العام للهيئة المهنية لنقابة عمال التعليم ولاية الخرطوم، سعيد السعيد، إن مطالب المعلمين قديمة وليست جديدة، لذا تقرر الدخول في إضراب شامل يتم رفعه متى ما تحققت المطالب التي دفعوا بعها لمجلس الوزراء.

سعيد السعيد: الدولة وحدت الأجر الأساسي لكافة المهن لكنها ميزت البعض بالعلاوات

وطالب السعيد بمساواة المعلمين مع رصفائهم في المهن الأخرى في الاستحقاقات والأجور، وأضاف: "الدولة وحدت الأجر الأساسي لكافة المهن لكنها ميزت البعض بالعلاوات".

أقرأ/ي أيضًا

تفاصيل جديدة حول مشروع قانون مكافحة الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

بدء التطعيم بالجرعة الثانية من لقاح كورونا بالشمالية