14-مارس-2022

وقفة احتجاجية للمعلمين أمام وزارة التربية والتعليم بولاية جنوب دارفور (لجنة المعلمين)

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين عن نجاح الإضراب في يومه الثاني بنسبة تفوق الـ(90)% بحسب تقديراتها.

وقال المتحدث باسم لجنة المعلمين سامي الباقر لـ"الترا سودان"، إن الإضراب في اليوم الثاني حقق نجاحًا كبيرًا بانضمام بعض الفئات التي لم تشارك في اليوم الأول، وأضاف: "في جولتنا الميدانية بمدينة بحري على المدارس، وصلت نسبة الإضراب لـ(100)%، ووجدنا في إحدى المدارس ثلاثة معلمين غير مضربين، وعند مناقشتهم أعلنوا دخولهم في الإضراب على الفور".

سامي الباقر: الإضراب نجح بنسبة 90% وشهد الإضراب وحدة كل المعلمين بمختلف مشاربهم

وأكد الباقر على وحدة كل المعلمين خلف مطالبهم بالرغم من اختلاف مشاربهم، وأردف: "لا يوجد معلم رافض للإضراب والتحرك الحالي توحد خلفه جميع المعلمين، وهو إضراب حقوقي من الدرجة الأولى واللجنة ستمضي فيه إلى النهاية".

مشيرًا إلى استمرار الإضراب في يومه الثالث يوم غد الثلاثاء بحسب ما هو معلن، منبهًا إلى أن اللجنة قامت بتنفيذ زيارات لإدارات التعليم في المحليات، وقامت بتسليم مذكرات معلنة فيها الدخول في الإضراب.

ونبه إلى وقوع بعض الانتهاكات اليوم الاثنين بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور عقب تنفيذهم لوقفة احتجاجية، وزاد بالقول: "ما حدث للمعلمين فيه إذلال وإهانة لهم أمام التلاميذ بالضرب والسحل، والسلطة التي لا تحترم المعلم ليست جديرة بالاحترام. لا يمكن أن نربط بين المطلب الحقوقي وما حدث اليوم ولكن سنقوم بفعل موازٍ لما جرى وفق ما يقرره المعلمون في كل الولايات".

وقطع بأن نسبة الإضراب ازدادت بصورة أكبر من اليوم الأول، نافيًا وقوع انتهاكات أخرى خلافًا لما حدث في نيالا، مؤكدًا خروج تظاهرات طلابية في عدد من المدن بينها القطينة بولاية النيل الأبيض، والدمازين بولاية النيل الأزرق، و بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل يوم أمس.

وأشار إلى أن اللجنة بصدد عقد مؤتمر صحفي يوم الخميس القادم للكشف عن نتائج الإضراب بجانب إعلان للخطوة القادمة، ونوه إلى تواصلهم مع تحالف المحامين الديمقراطيين لتوفير الحماية القانونية.

وجزم بعدم وجود أي تواصل مع المسؤولين في الدولة للموافقة على مطالب المعلمين، ودعا لجان المعلمين في الولايات لعدم اتخاذ أي قرار بشأن الإضراب عقب تلقي بعضهم لوعود من قبل المسؤولين في الولايات، مؤكدًا على أن الحل مركزي لدى مجلس الوزراء ووزارة المالية ولا يقرر فيها بإنفراد.

اقرأ/ي أيضًا

برو أكتيف: وزارة المعادن السودانية تمنح شركة بان أفريكان ترخيصًا لمدة 3 سنوات

سودانير تعرض طائرة أيرباص للبيع