14-مارس-2022

صادرات السودان من الذهب (جريدة المال)

الترا سودان | فريق التحرير

حصلت شركة Pan African على تراخيص لمزاولة أعمالها من قبل وزارة المعادن السودانية لمدة ثلاث سنوات، مع خيار التجديد لمدة عامين آخرين.

وبحسب ما ورد في صحيفة برو أكتيف فإن الشركة حصلت على 5 امتيازات تنقيب في شمال شرق السودان.

حددت الشركة (10) مناطق أولية مستهدفة للاستكشاف

ومن المتوقع أن تبدأ أنشطة استكشاف في عموم إفريقيا، وفي السودان بشكل خاص في الربع الثاني من عام 2022، للتحقق من نتائج الأهداف المحددة الأولية وإمكانية وضع أهداف أخرى للشركة

قال الرئيس التنفيذي لشركة بان أفريكان كوبوس لوتس، في تصريحه لبرو أكتيف: "قام فريق إدارتنا بزيارة السودان على مدار العامين الماضيين لتحديد مواقع تعدين الذهب المحتملة".

تقع الشركة على بعد (70) كيلومترًا شمال غرب بورتسودان، وتغطي مساحة تبلغ حوالي (1100) كيلومتر مربع.

ومن خلال وضع الأهداف حددت الشركة (10) مناطق أولية مستهدفة للاستكشاف، بناءً على حجم ومدى الأعمال الحرفية وأعمال الحفريات المتعلقة بتضاريس وبيئة كل منطقة.

واتسمت المناطق الممتازة للتنقيب عن الذهب بقلة السكان، وكلها مناطق قاحلة مع تضاريس وعرة في بعض الأماكن، تتراوح بين (100 – 1750) مترًا فوق مستوى سطح البحر.

ومن خلال الاستطلاع الذي أجرته الشركة، فقد تم الحصول على (14) عينة صخرية أعطت متوسط ​​درجة (13.6) جرام لكل طن ذهب.

تقع جميع مناطق تنقيب الذهب ضمن (المجمع 12) ، Block 12، وهو أكبر منتج للذهب في السودان، بإنتاج تاريخي يبلغ حوالي (100) ألف أوقية سنويًا.

وصرّح كوبوس لوتس: "نعتقد أن امتيازات محتملة للغاية، ونتطلع إلى الإبلاغ عن نتائج الاستكشاف من هذه العقارات في الوقت المناسب. سيتم تنفيذ برنامج الاستكشاف على مراحل، حيث من المتوقع أن يتم تكبد ما يقرب من (7) ملايين دولار أمريكي خلال السنوات الثلاث الأولى، لضمان الحد من المخاطر المالية للمجموعة ".

اقرأ/ي أيضًا

أوشا تصدر تقرير الرصد الدوري الخاص بالسودان لعام 2021

إضراب عمال السكك الحديدية في عطبرة وتظاهرات قرب جسر الحرية