02-فبراير-2023
فرقة من الشرطة في ارتكاز أمني في الخرطوم

(Getty) تشهد الخرطوم حالة من الانفلات الأمني في الآونة الأخيرة

قررت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم في اجتماعها أمس برئاسة والي الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة تعزيز الارتكازات الأمنية التي أشارت اللجنة إلى تحقيقها لـ"نجاحات كبيرة في ضبط المخدرات".

قررت لجنة أمن الخرطوم تنظيم حملات "كبرى" لإزالة "السكن العشوائي" والتعديات على الأراضي الحكومية

وأشادت اللجنة -عقب وقوفها على التقرير الجنائي- بسرعة القبض على الجناة الذين هاجموا عربة نقل المنتظرين بالمحاكم في غضون (45) دقيقة في منطقة "أمبدة" بأم درمان وقتلوا أحد المنتظرين - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وبحسب الوكالة، جددت اللجنة الالتزام بتنفيذ القرار الصادر عن ديوان الحكم الاتحادي بعدم السماح بقيام أي كيانات أهلية أو قبلية بولاية الخرطوم، وعدّت أي محاولة في هذا الجانب مخالفةً للقرار وخروجًا على خطة أمن الولاية - وفقًا للوكالة.

وقررت اللجنة تنظيم حملات وصفتها بـ"الكبرى" لإزالة "السكن العشوائي" والتعديات على الأراضي الحكومية وأراضي الدولة - بحسب الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

وفيما يتعلق بالحملة القومية لمكافحة المخدرات، أكدت اللجنة استمرار الحملة بكل جوانبها مع التعويل على جهود المجتمع والمنظمات في التوعية بمخاطر المخدرات.

وأشارت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم إلى رصد بعض "المظاهر الدعائية المنافية للحملة" وقالت إنها ستتخذ "إجراءات صارمة" تجاه هذه المظاهر - طبقًا لوكالة السودان للأنباء.

وشهدت الخرطوم حوادث مروعة في الفترة الأخيرة في سياق حالة الانفلات الأمني التي تعيشها الولاية. إذ قُتل رجل يعمل في متجر صغير (طبلية) في الطائف على يد عصابة في أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي. وكانت هذه الجريمة هي الثالثة التي تهز الرأي العام المحلي في أقل من شهر عقب مقتل أفراد عائلة في حي "امتداد ناصر" قبل نحو شهر وحادثة قتل طبيبة في حي "الفتيحاب" بمدينة أم درمان.