25-يوليو-2021

نفذت لجان المقاومة اعتصامًا أمام منزل الوالي للضغط لحل الأزمة مع الأطباء (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، أن لجنتها التسييرية التقت يوم أمس بأطباء المكتب الموحد بالقضارف في اجتماع استمر لعدة ساعات، ناقش الوضع الحالي للصحة في القضارف، وتحديات العمل النقابي.

وأكدت اللجنة التسييرية لاتحاد أطباء السودان بحسب بيان للجنة اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، الدور المفصلي للمكتب الموحد لأطباء القضارف باعتباره من أفضل فرعيات المكتب الموحد من ناحية الانسجام والتنظيم العالي، وهو الذي واجه صلف سلطة الإنقاذ الغاشمة وسعى في تنفيذ متطلبات الاستحقاق النقابي.

بيان اللجنة: لأطباء القضارف قضية عادلة جدًا ظلت حكومة الولاية تتباطأ في التعامل معها حتى تفاقمت

وشددت اللجنة أن لأطباء القضارف قضية عادلة جدًا ظلت حكومة الولاية تتباطأ في التعامل معها حتى تفاقمت، وأكدت بأن أطباء القضارف حريصون على استمرار تقديم الخدمات الصحية واضعين مصلحة المرضى في المرتبة الأولى، وأن إصرارهم على تغيير إدارة الوزارة الحالية نابع من حرصهم على تقديم أفضل الخدمات الصحية بالولاية، بحسب ما ورد في البيان.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة العامة توجه بدفن الجثث المكدسة بالمشارح

وقالت لجنة الأطباء المركزية، إن وجود عدد كبير من الأطباء بوزارة الصحة والجامعة بالولاية لسد أي نقص بالخدمة الصحية أمر يستحق الثناء والتقدير.

وأوضح أن الاجتماع تطرق لكل المبادرات التي يمكن أن تؤدي إلى انتزاع فتيل الأزمة، وآخرها المبادرة التي قام بها الوفد المفوض من قبل وزير الصحة الاتحادي، حيث أكد الأطباء على رغبتهم في تقديم تنازلات من أجل مصلحة المريض، ما جعل الأطراف تتوصل إلى حلول مرضية.

وأعرب البيان عن أسفه لاستمرار حكومة الولاية -عبر مكتبها الإعلامي- في نفس النهج الإنقاذي بنعت الأطباء بمختلف المسميات وتسييس القضية وهي في الأصل قضية مهنية بحتة.

وقال البيان "إن المكتب الموحد بالقضارف يضم خيرة أطباء البلاد، وكان من الأولى أن يُكرّموا، فهم من ساهموا في إنجاح الثورة ولم يطالبوا بالمستحيل بل طالبوا بأن يستشاروا في مسارهم المهني. وهم أهل مكة في هذا الشأن".

وكشف عن إمهال قيادة الأطباء بالقضارف لوزارة الصحة الاتحادية -عبر مبادرتها- أسبوعين لتقديم الحلول، والتزم خلالها أطباء القضارف بتقديم الخدمات بالطوارئ، وتنتهي هذه المهلة يوم الخميس 29 تموز/يوليو 2021، إضافة إلى التزامهم بتغطية الخدمات الطبية عبر مستشفى الشرطة ومستشفى السلاح الطبي وعلى نفقتهم الخاصة "ترحيل وإعاشة" خلال فترة العمل الطوعي بهذه المستشفيات.

وقالت اللجنة إنها ظلت على تواصل مع وزير مجلس الوزراء ووزير الصحة الاتحادي، وشكرت لهما حسن تعاونهما، وأعلنت عن لقاء الوفد المشترك من اللجنة التسييرية والمكتب الموحد والمكتب الموحد بالقضارف اليوم الأحد بوزير الصحة الاتحادي، وذلك لوضع تصور متكامل للحلول والخروج برؤية تنزع فتيل الأزمة.

اقرأ/ي أيضًا: الإدارة الأهلية ولجان المقاومة بمحلية باو يؤكدون دعمهم لعملية السلام

وأكد المكتب الموحد واللجنة التسييرية لاتحاد الأطباء كامل التضامن مع أطباء القضارف لإنصافهم في قضيتهم العادلة.

نفذت تنسيقية لجان المقاومة بالقضارف اعتصامًا أمام منزل والي الولاية، تضامنًا مع المرضى بمستشفيات المدينة التي خلت من الأطباء

وكانت تنسيقية لجان المقاومة بالقضارف، قد نفذت اعتصامًا في الحادي عشر من الشهر الجاري أمام منزل والي الولاية، تضامنًا مع المرضى بمستشفيات المدينة التي خلت من الأطباء على كل المستويات عقب تنفيذ الإضراب الشامل في إطار تصعيد قضية الأطباء حسب البرنامج الذي رفع لحكومة الولاية.

وانحصرت مطالب لجان المقاومة في إعادة الأطباء للعمل، تحت شعار "صحة المواطن خط أحمر".

اقرأ/ي أيضًا

"الكتابة النسائية".. أداة تغيير وصوت مقاومة

الهلال الأحمر القطري بالسودان يبدأ توزيع لحوم الأضاحي