08-مارس-2023
(610) ألف طفل في السودان يعانون من الهزال الشديد

أكثر من نصف مليون طفل في السودان يعانون من الهزال الشديد (UNICEF)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "اليونيسيف" عن برنامج "لا وقت للهدر" الذي قالت إنه يركز على الوقاية من سوء التغذية، والكشف المبكر عنه، ومعالجته.

هولندا ويونيسيف أطلقتا البرنامج في السابع من الشهر الجاري في بورتسودان

وقالت المنظمة في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان" إن هولندا واليونيسيف أطلقتا البرنامج في السابع من الشهر الجاري في بورتسودان، مشيرة إلى أن سوء التغذية يشكل "مصدر قلق كبير" في أجزاء كثيرة من السودان.

وأوضحت اليونيسيف أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين طفل اليوم مصابون بسوء التغذية في السودان، بينهم (610) ألف مصابين بالهزال الشديد.

البرنامج المعلن عنه معني بالوقاية من سوء التغذية، بالأخص الهزال الشديد، وذلك من خلال تقديم الدعم لمجموعات دعم الأمهات، وتحسين تنوع الحمية الغذائية عبر الحدائق المنزلية وتدريب عاملي الصحة والتغذية - بحسب اليونيسيف.

https://t.me/ultrasudan

ويوفر برنامج "لا وقت للهدر" طعامًا علاجيًا جاهزًا للاستعمال، يستخدم لعلاج الأطفال المصابين بالهزال الشديد. والطعام الذي سيستخدمه البرنامج في السودان يتكون عن معجون زبدة الفول السوداني، وقالت اليونيسيف إن السودان يعد أحد الدول الرئيسة المنتجة للفول السوداني، مشيرة إلى أنها بدعم من هولندا ومانحين آخرين سترفع الإنتاج المحلي من الطعام العلاجي الجاهز للاستعمال.

وقالت ممثلة اليونيسيف في السودان مانديب أوبراين: "تُظهر الدراسات أن تحسين التغذية لا ينقذ الحياة فحسب، لكنه أيضًا استثمار ذكي، يوفّر كلّ دولار أمريكي يُسْتَثمر في التغذية (10) دولارات للبلاد في المقابل". "إن يونيسيف ممتنَّة بعمق لدعم هولندا الذي جاء في وقته للتعامل مع أزمة سوء التغذية في السودان" - أضافت أوبراين.

وقالت السفيرة الهولندية في السودان إرما فان دورِن إن "برنامج ’لا وقت للهدر" هو "طريقة فعّالة لتحسين الوضع التغذوي للناس في جميع أنحاء البلاد".

وسينفذ المشروع في ولايات: الخرطوم، وكسلا، وشمال دارفور، والبحر الأحمر، وجنوب كردفان - وفقًا ليونيسيف.